استئنافية الرباط تؤيد قرار المحكمة الإدارية بفاس عزل النائب الأول لرئيس جماعة المكانسة بقرية با محمد

قرت المحكمة الإدارية باستئنافية الرباط، تأييد قرار المحكمة الإدارية بفاس، القاضي بعزل النائب الأول لرئيس جماعة المكانسة بقرية با محمد عمالة تاونات، من عضوية المجلس القروي، بما ترتب عنه من آثار قانونية و تسجيل عدد من الاختلالات والتجاوزات التدبيرية بذات الجماعة.



و يأتي هذا القرار بناء على دعوى قضائية توجه بها عامل إقليم تاونات لدى المحكمة الإدارية بفاس، تقضي بعزل العضو وترتيب كل الآثار القانونية عن ذلك، مستندا في ذلك إلى المادة 64 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات والمقاطعات.

وقال مصدر محلي لجهة إعلامية ، إن “العامل التجأ إلى تطبيق المادة 64 في حق نائب رئيس جماعة المكانسة بعد تسجيل مجموعة من المخالفات والخروقات كان وراءها” . مشيرا، إلى أن “القضاء الإداري أسدل الستار حول هذا الملف تكريسا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة” .

المصدر ذاته أضاف ، أن مثل هذه العملية لن تقف عند هذا الحد بل سيعرف إقليم تاونات خروج ملفات أخرى والتي سيتم في شأنها اتخاذ قرارات من طرف عامل الإقليم لتفعيلها وتطبيق القانون، من خلال طلب عزل عدد كبير من رؤساء جماعات الترابية بالإقليم، بعدما تبين بأنهم قاموا بخروقات في التسيير والتدبير لشؤون الجماعات التي يرأسونها .



يشار إلى أن المحكمة الإدارية بفاس سبق أن عزلت رئيس بلدية تيسة، من الاتحاد الاشتراكي، وتولى نائبه الأول مسؤولية إدارة شؤون الجماعة.

عن موقع : فاس نيوز ميديا