آلية المثمر لخدمات القرب تحط الرحال بـ”قرية با محمد” لمواكبة فلاحي إقليم تاونات (+فيديوهات حصرية)

حطت القافلة الخدماتية لبرنامج “المثمر لخدمات القرب” التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرحال بقرية با محمد يومي 11 و12 دجنبر الجاري، لتقديم عدد من الخدمات والإرشادات الفلاحية لفائدة فلاحي اقليم تاونات.

واستهدفت آلية القرب الجديدة التي تعتمد على فريق من المهندسين الزراعيين المكلفين بالتنمية التجارية الجهوية ، أزيد من 200 فلاح بالإقليم، استفادوا من خبرة مختبر متخصص في تحليل التربة وعرض تكويني مفيد ومصاحبة تتلاءم مع انتظاراتهم، حيث تتحدد مهمتهم في تنمية وتطوير استعمال الأسمدة الملائمة، ضمن مسار تقني جيد.

وفي هذا الصدد قال “رفيق حسن”، مهندس زراعي بالمجمع الشريف للفوسفاط، في تصريح لفاس نيوز ميديا، أن هذه هي المرحلة الأخيرة من آلية المثمر لخدمات القرب التي تخص زراعة الحبوب والقطاني، في انتظار اعطاء انطلاقة الآلية الخاصة بالخضروات وأشجار الزيتون، أواخر شهر يناير المقبل، مضيفا أن الآلية التي تتوخى تغطية جميع فلاحي المناطق بالمغرب، تمكنت من مواكبة ما يفوق 4000 فلاح خلال المرحلة الأولى.

وعن جديد هذه السنة، أكد “رفيق”أن برنامج المثمر، قدم للفلاحين مجموعة من الخدمات التي تواكبهم منذ البداية حتى نهاية الموسم، بدءا من تحاليل التربة مرورا بمرحلة الزرع ومداواة الأعشاب والتسميد ووصولا إلى الحصاد والتخزين.

وتروم آلية القرب الجديدة، خلال الموسم الفلاحي الجاري، مواكبة متنوعة للمزارعين من خلال اعتماد عدة تدابير ملائمة لحاجيات التربة والزراعات، كما تضع آلية المثمر لخدمات القرب، الفلاح المغربي في قلب اهتمامها، وترتكز على المقاربة العلمية كرافعة أساسية من أجل تنمية وتطويرفلاحة مثمرة ومستدامة، وتعزيز العرض الشمولي الموجه للمزارعين، كما أنها تعد مكونا من برنامج “المثمر” الذي يجسد التزام مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، قصد تنمية وتطوير قطاع الفلاحة بالمغرب.

وتوفر الآلية مختبرا متنقلا لتحليل التربة يباشر عملياته بمختلف الأقاليم، التي يشملها تدخل البرنامج الجديد، وتدمج الآلية برنامجا تجريبيا يشكل دعامة تكوينية وتواصلية حول الممارسات الفلاحية الجيدة.

وعبأ المكتب الشريف للفوسفاط ، في إطار هذا البرنامج، ما مجموعه 30 مهندسا زراعيا داخل مجموع الأقاليم المستهدفة على صعيد المملكة، وذلك من أجل وضع منهجية علمية في أجرأة هذا البرنامج، حيث استهدف منذ شهر شتنبر الماضي، أقاليم آسفي، الصويرة، خريبكة، بني ملال، سيدي بنور، سطات، الخميسات، سيدي قاسم، الحاجب، وتاونات، فيما تمت في إطار هذه المراحل مواكبة آلاف الفلاحين بآلية المثمر لخدمات القرب.


عن موقع : فاس نيوز ميديا