تاونات على موعد مع فنون العيطة في هذا التاريخ

تنفيذاً لاستراتيجية وزارة الثقافة والاتصال ـقطاع الثقافةـ ذات الصلة بالمجال الفني والموروث الثقافي من خلال مجموعة من الآليات والتدابير، وخصوصاً منها المهرجانات، ونظراً للقيمة الثقافية والتاريخية والسياحية لتاونات ومحيطها، ووعياً منها بأهمية فنون العيطة الجبلية وتجدُّرها في مناطق واسعةمن شمال المملكة المغربية، واعتباراً لكون هذا التراث الفني يختزل الهوية الثقافية لهذه المناطق الجبلية، وحرصاً منها على الحفاظ على هذا اللَّون الغنائي المتميز، وصونه، وحمايته، وتطويره، تنظم وزارة الثقافة والاتصال ـقطاع الثقافةـ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بشراكة مع عمالة إقليم تاونات،ومجلس جهة فاسـ مكناس، والمجلس الإقليمي لتاونات، والجماعة الحضرية لمدينة تاونات،والمجتمع المدني المحلي، الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية،يمدينةتاونات، أيام 15ـ 16ـ17يونيو 2019.
ويهدف هذا المهرجان إلى إبراز خصائص فنون العيطة الجبلية، والمحافظة عليها، والتعريف بها وبروافدها وببيئتها وبمدى تلاقحها مع الأنماط الغنائية التراثية الأخرى في المغرب، وبأدوارها ذات الأبعاد المختلفة عبر التاريخ في المنطقة. كما يروم هذا المهرجان إلى تثمين الثقافة المغربية، بأشكالها المختلفة.
ويتميز المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، في دورته الثامنة،ببرمجة غنية لمختلف أشكال العروض ذات الصلة بهذا النمط الغنائي التقليدي، وبالأنماط المشابهة له، حيث ستشارك فيها نخبة من أجود الفرق المحافظة على فن العيطة الجبلية بشمال للمملكة، إضافةً إلى ألوان غنائية واستعراضية مشابهة، بهدف الانفتاح والمزج وإتاحة فرص الخلق والابداع. كما ستعرف هذه الدورة، تنظيم، ولأول مرة، كارنفال فني ذي طابع، شبابيواستعراضي، سيجوب على إيقاعات موسيقية وغنائية، تقليدية وحديثة، معظم شوارع مدينة تاونات، قبل أن يصل إلى منصة المهرجان، ليتزامن وصوله مع حفل الافتتاح. كما ستعرف هذه الدورة تنظيم ندوة فكرية حول العيطة الجبلية كتراث لامادي، وآفاق تطويرها، وتكريم الفنان الزوهري عزيز، والشيخ مولاي أحمد الجناتي، والفنانة فاطمة الزروالية، اعترافاً لما أسدياه من مجهودات قيِّمة لفنون العيطة الجبلية.


رشيد بوزيدي
المدير الجهوي لوزارة الثقافة والاتصالـ قطاع الثقافةـ
بجهة فاسـ مكناس

عن: فاس نيوز ميديا