نشاط تربوي ترفيهي لفائدة اطفال و شباب و نساء و رجال جماعة كيسان على امتداد 3 أيام

جمعية السقيفة للتنمية والتعاون

□□ تقرير عن نشاط جمعوي

نظمت جمعية السقيفة للتنمية والتعاون بشراكة مع جمعية كيسان للتنمية والتضامن والأعمال الإجتماعية و الرياضية و الثقافية ومجلس جماعة كيسان 3 أيام اصطيافية بموقع مشاطة القريب من دوار المونية التابع لجماعة كيسان ،قيادة تافرانت إقليم تاونات.
يأتي هذا النشاط بعد النجاح الكبير الذي عرفته الدورة الأولى الذي نظمته جمعية السقيفة للتنمية والتعاون بشراكة مع جماعة تافرانت بموقع الضابط السياحي و روج للنشاط على نطاق واسع محليا؛ إقليميا ،جهويا و وطنيا.

عرف اليوم الأول من النشاط حضورا جماهريا غفيرا، أطفال شباب،نساء و رجال، توافدوا على الموقع من كل دواروير الجماعات المنتمية لقيادة تافرانت، سخرت حافلات الجماعة لنقل المصطافين ذهابا و إيابا..قمنا بتثبيت المظلات والكراسي والخيم ليصبح منتجعا سياحيا للإصطياف.

بعد عزف النشيد الوطني جماعة ، اتحفتنا فرقة الفولكلور الموسيقي الجبلي الأصيل بمعزوفاتها العريقة والتي لقيت تجاوبا كبيرا من طرف الشباب ،بالمقابل سهرت الأستاذة و المؤطرة سلوى الطالبي على تقديم فقرة تربوية للأطفال المشاركين في الحفل ،لتستمر أجواء الفرحة والسرور والإستمتاع بجمالية المناظر المحيطة بأكبر سد في المغرب والثاني في إيفرقيا، ويسدل الستار على اليوم الأول من هذا النشاط في تمام الساعة السابعة والنصف مساءا.

صباح اليوم الثاني عرف المنتجع مجموعة من التحسينات، كزيادة في عدد المقاعد المخصصة للضيوف ،تخصيص مساحة للتجار (المواد الغذائية ) و خيمة مجهزة لتحضير الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ،كما قامت الجماعة بتخصيص شاحنة كبيرة محملة بالمياه الصالحة للشرب .

بعد فقرات موسيقية للفن الجبلي ،معزوفات الطقطوقة والعيطة الجبلية ، ابتدأت الأنشطة التي سهرت على تقديمها جمعية المونية للأوراش والتنموية ،فريق متكامل نتقدم له بالشكل العالي على مساهمته في إنجاح هذا العرس ،سهر الأستاذ إبراهيم السليماني على تقديم مسابقات ثقافية لقيت تجاوبا وتفاعلا كبيرا مع الحضور ، شباب المونية الموهوب حمزة وعصام قدموا لنا عرضا موسيقيا باهرا ، تمكن و أداء احترافي على آلة القيثارة والدربوكة، وفقرة غنائية لمعزوفة الراب “هالويين” من أداء الشاب الطموح محمد الغالي من دوار السقيفة.
في خيمة النساء ، قمنا بإحياء موروث جبلي أصيل مع فقرة “أعيوع” من أداء المرأة الجبلية المكافحة ، و لنختتم اليوم الثاني على إيقاع موسيقى الطقطوقة الجبلية والغيطة المحلية.

قدر عدد الوافدين على الموقع في اليوم الختامي بألف و مائتي شخص ،و حضور النائب البرلماني عن دائرة القرية غفساي ورئيس جماعة تافرانت المفضل الطاهري و رئيس بلدية غفساي عبد الواحد ناصر ، و رئيس جماعة اورتزاغ ابريول و رئيس جماعة البيبان عبد الرحيم الضاوي و العديد من المستشارين الجماعيين من مختلف الجماعات، و بعد عروض تربوية وثقافية أعطيت كلمة ختامية لرؤساء الجمعيات المنظمة الحفل و شريكهم رئيس جماعة كيسان،
استهل منصف بودري رئيس جمعية السقيفة للتنمية والتعاون كلمته بالحديث عن أهمية النهوض بالسياحة القروية والمائية واستغلال محيط سد الوحدة بخلق استثمارات و منتجعات سياحية بالمنطقة واستغرب لغياب مندوبية السياحة عن إقليم تاونات ،كما لخص أهداف هذه التظاهرة في تسليط الضوء على سد الوحدة و تمرير رسالة واضحة للوزارة المعنية بإعطاء اهتمام أكبر لمنطقتنا لما تزخر به من مؤهلات طبيعية كبرى .
كما أكد رئيس جماعة كيسان للتنمية والتضامن والأعمال الإجتماعية و الرياضية و الثقافية محمد قلال على ضرورة إصلاح الطرقات الممتدة على ساحل سد الوحدة و ضرورة تصنيف المقطع الطرقي الرابط بين جماعية الورتزاغ و كيسان والممتد على مسافة 13.5كلم لتسهيل عملية تنقل المواطنين و السياح و خلق دينامية في المنطقة.
كما وعد رئيس جماعة كيسان الساكنة بخلق منتجع سياحي وتهيئة موقع مشاطة السياحي ليكون قبلة لكل سكان قبيلتي بني ورياكل و بني زروال ، خاصة بعد المصادقة عليه في الدورة الأخيرة للمجلس الجماعي .
ختاما نتقدم بالشكر والإمتنان والتقدير لكل من ساعدنا في إنجاح هذا العرس الإصطيافي :
-السلطات المحلية ممثلة في شخص قائد قيادة تافرانت السيد يونس البروجي
-عمال وسائقي جماعة كيسان .
-جمعية المونية للأوراش والتنمية
-المؤطرة التربوية سلوى الطالبي و الوفد المرافق بها
-الشكر الحار لرئيس جماعة كيسان لتقديمه كافة وسائل الدعم اللوجيستيكي لإنجاح هذا الحفل.
نتمنى أن نكون قد وفقنا في مهمتنا ،تحية جمعوية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم الجمعة 28غشت 2018
عن المكتب التنفيذي لجمعية السقيفة للتنمية والتعاون

عن موقع : فاس نيوز ميديا