أفضل 10 تطبيقات خاصة بجهاز Blackberry Z10 وأجهزة بلاكبيري 10


يحمل جهاز Blackberry Z10 الكثير من المميزات كونه أول طراز من بلاكبيري يعمل بنظام التشغيل BB OS 10، ما يعطي بالتالي شراة الهاتف الفرصة لاكتشاف كيفية اشتغال النظام التشغيلي الجديد.

بدأت رياح التغيير في Blackberry مع تصميم عدد كبير من التطبيقات المعدّة خصيصاً للاستفادة من نظام BB 10. ولزيادة عدد التطبيقات، أطلقت Blackberry عرضًا في بداية هذا العام دفعت من خلاله الأموال إلى مطوّري البرامج لتحويل تطبيقاتهم إلى نسق جهاز BB10 ووضعها على متجر التطبيقات Appworld، ما يعني توفّر رزمة كبيرة من التطبيقات المسلية المتوفرة لجهاز Z10 أو أنسباءه الـ Q10 والـ Q5.

قد يكون هناك عدد اكبر من التطبيقات في متجري ابل و اندرويد، غير أنّه ما زال في جعبة أجهزة BB10 الكثير من التطبيقات المفيدة والابتكارية التي تتفوّق على عدد كبير من تلك المتوفرة حاليا على الأيفون والاندرويد.

لذلك ومن دون تأخير إليك 10 تطبيقات تميّز جهاز Z10 عن غيره من الأجهزة.

تطبيق Book Reader

تنزيل من متجر التطبيقات App World

برنامج Amazon Kindle الرسمي لأجهزة BB10 “خبصة” كونه نسخة عن تطبيق Kindle القديم لنظام Andoid. لذا، ليس من المفيد تمامًا إظهار أفضل تجربة قراءة للكتب التي تبتاعها من أمازون.

يضفي تطبيق Book Reader الأسلوب والوظيفية على جهاز BB10 بما في ذلك الدعم للكتب التي تعتمد نسق EPUB وmobi وfb2 وtxt وchm.

كما يخلصك من ضوابط مزعجة (DRM) تفرضها Amazon على ملفات كتبها، لتقرأ على أي جهاز تريد.

تطبيق The Guardian

تنزيل The Guardian من متجر التطبيقات App World

Best Z10 apps

التطبيق الخاص بصحيفة “جارديان” يتضمن واجهة استخدام خاصة بجهاز BB10 وتخطيطًا واضحًا وأدوات مشاركة مدمجة وكذلك الخيار لاستعماله ضمن الوضعية الأفقية landscape إن أردت تذكر شعور – أو عناء- الامساك بصحيفة.

تطبيق Clipman Clipboard Manager

تنزيل من متجر التطبيقات App World

Best Z10 apps

عندما يتعلّق الأمر يالقيام بوظائف مهمة على الهاتف، يكمن أحد التحديات في إدارة محتويات الحافظة (الكليب بورد Clipboard). وحتى في النظام التشغيلي الأحدث من Blackberry، من الصعب جدًّا النسخ والإلصاق في ما بين التطبيقات، ما يجعل من أداة إدارة الحافظة هذه أساسية للعناية بقصاصات النص.

فهي تضبط جميع أنواع مربعات النصوص، مكوّنة قاعدة بيانات بالكلمات التي لديك، وموفرة خيار البحث عن النصوص التي أدخلتها سابقًا بشكل عجيب، الأمر الذي يمكنمك من إرساله إلكترونيًا أو عبر تطبيقات أخرى من خلال أدوات المشاركة الاعتيادية الخاصة بجهاز BB10.

تطبيق OpenWA للواتساب

تنزيل تطبيق Open WhatsApp

OpenWhatsapp

imageimage

من أوجد تطبيق Open Wa (المعروف سابقًا بـOpenWhatsApp) مستاء من Blackberry زاعمًا أن الشركة حثّته على إيجاد صيغة لتطبيق WhatsApp لكن خاصة بجهاز BB10، لكنها من ثم تناست هذه الفكرة رافضة نشرها على متجر تطبيقات Blackberry.

لذا، إن أردت استعمال تطبيق المراسلة (الشات) الأنيق والحديث هذا، عليك تحميله بنفسك من خارج متجر نطبيقات Blackberry.

لكنّ تحميل تطبيق OpenWs يستحق العناء إذ يقدم تجربة أفضل بكثير على جهاز BB10 من تطبيق WhatsApp الرسمي الموجود على الجهاز. وهو مصمم خصيصا لأجهزة بلاكبيري 10، ويتضمن خصائص المشاركة المدمجة والدردشات الجماعية وكل مزايا WhatsApp الناجحة.

تطبيق Neatly

تنزيل من من متجر التطبيقات App World

Best Z10 apps

يشكّل تطبيق Twitter الرسمي الخاص بجهاز Blackberry مساومة كبيرة، وهو بتصميمه يعمل بشكل متناسق مع عدد كبير من طرازات Blackberry طارحًا بعض روابط الصور خارج التطبيق إلى متصفّح اليب الخاص بالجوّال. وليس هذا بعملي أبدًا!

غير أن تطبيق Neatly مصمم خصيصًا لأجهزة BB10 مثل الزي-10، دامجًا واجهة استخدام مميزة ووظائف مفيدة مثل وظيفة التحديث عبر شدّ الصفحة، والمواضيع والردود المتسلسلة والمزيد، كلّها مجموعة في تصميم شبابي على جهاز Z10. إنه تطبيق مدفوع لكن يستحق ثمنه البالغ 0.99 سنتاً إن كنت مستخدم تويتر جاد.

تطبيق TuneIn Radio

تنزيل من متجر تطبيقات App World

على االجميع تنزيل تطبيق راديو الإنترنت الرائع هذا على جهاز BB10، إذ تراه يحوّل الهاتف إلى راديو وب صغير، موفّرًا الولوج إلى عشرات آلاف محطات الراديو المتخصصة بالنمط الموسيقي الذي تختاره، وقائمات البرامج الاذاعية الحوارية (البودكاست) المنشورة على الإنترنت، إلى جانب نتائج البحث بحسب الموقع الجغرافي إن أردت الاستماع إلى الأخبار المحلية من محطات الراديو في منطقتك.

ويمكن إضافة فنوات الراديو التي تحب سماعها ضمن قائمة المفضلات لولوجها بسرعة، هذا إلى جانب توفر صيغة محترفة مستقلة ومدفوعة من التطبيق تسمح لك بتسجيل أي شيء تسمعه على ذاكرة الهاتف.

تطبيق Songza

تنزيل من متجر تطبيقات App World

يطلق تطبيق Songza على نفسه خدمة “بوّاب الموسيقى”، وكل ما يفعله هو استخدام بيانات الموقع الخاص بك لتكوين لائحة بالأغاني الذي قد ترغب في سماعها.

كما أنه عبارة عن شبكة تواصل اجتماعي إذ يتم من خلاله تشجيع المستخدمين على مشاركة الأغاني مع الآخرين، هذا إلى جانب تمكّنهم من تنزيل أكبر عدد ممكن من الأغاني والاستماع إليها.

تطبيق Conqu

تنزيل من متجر تطبيقات App World

Best Z10 apps

إنه أحد التطبيقات الخاصة بتدوين الملاحظات، لكن تم تصميم هذا التطبيق ليدعم خصائص BB10 ممّا يعني دمجه بالكامل مع أدوات المشاركة الخاصة بـBlackberry Z10 أو Q10  أو Q5.

إنه في الأساس عبارة عن أجندة مميزة وأداة لتنظيم الوظائف التي ينبغي القيام بها Tasks، ما يترك لك الحرية في إنشاء قاعدة بيانات كبيرة بالوظائف والجداول المبوّبة، أو استخدامه ببساطة لإعداد اللوائح.

وتتمثّل إحدى اللمسات الذكية بتمكن المستخدم من نقل الوظائف إلى الآخرين إن كان لديك المركز الاداري والترخيص المطلوبين للتمكن من إحالة وظائفك إلى موظفين/أشخاص غيرك.

تطبيق PayCloud 10

تنزيل من متجر تطبيقات App World

Best Z10 apps

إنه تطبيق إدارة ملفات (file manager) خاص بأجهزة BB10 ويشمل الدعم لخدمات الحوسبة السحابية وإمكانية الولوج إلى بروتوكول نقل البيانات ftp.

ويمكّن هذا النطبيق المستخدم من إدارة الملفّات كمثل نسخ وإلصاق هذه الملفات ما بين المجلّدات (مع خيارات عديدة لتسهيل عملية اختيار الأغراض من القوائم)، هذا إلى جانب توفّر خاصية المشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي والطباعة عن بعد بواسطة الانترنت.

تطبيق ReadItNow

تنزيل من متجر تطبيقات App World

إنه من أفضل تطبيقات القراءة على الجوّال حاليًّا! كما أنه ناجح على جهاز BB10 بفضل تصميمه الذي يتماشى مع خيارات تصميم Blackberry.

لقاء 1.50 باوند، تحصل على قارىء مقالات للوب يجرّد تلك الأخيرة من التنسيق والإضافات التي تلهيك عن القراءة، ويرسل النص الجديد المشذّب إلى هاتفك حيث يحفظه لتستمتع بمطالعة ما يهمك أينما كنت ومن دون اتصال بالنت. ولضمان اشتغال التطبيق، على المستخدم تنزيل حساب لتطبيق القراءة Pocket.

أفضل 10 تطبيقات خاصة بجهاز Blackberry Z10 وأجهزة بلاكبيري 10
كتبهSimon Khouryوقد نشر للمرة الأولى على موقعT3 الشرق الأوسط
Copyright 2013 T3 Middle East