السكر..نقي أبيض ومميت

انتشرت عدد من الدراسات العلمية التي تحذر من الإكثار من تناول مادة “السكر” وهو المادة التي توصف بأنها “سم أبيض”، وذلك لما أصبحت تشكله من خطر كبير جدا على صحة الإنسان.

وبحسب ذات الدراسات، فالإنسان حين يتناول ما يزيد على حاجة جسمه من السكر يتحول في الكبد إلى دهون ويخزن في الجسم، مما يتسبب الإصابة بأمراض عدة منها السكري، وأمراض القلب والكبد.

من جهتها، نصحت جمعية القلب الأميركية بالحد من السكريات المضافة التي قدرتها في حد أقصى بـ 25 غراما للمرأة، و37 غراما للرجل، وذكرت أن علبة مشروبات غازية صغيرة مثلا تحتوي على 39 غراما من السكر أي ما يفوق حاجة الإنسان من السكريات ليوم كامل.

وفي هذا السياق، قال محمد الفايد، الخبير في علوم التغذية، إن السكر هو سم أبيض، وهو مادة ليس فيها ولا فائدة واحدة، في مقابل أنه يحتوي على 100 سيئة، وشدد في فيديو نُشر في قناته باليوتوب على أن السكر الأبيض يتسبب بالسرطان بشكل كبير.

وبحسب دراسات علمية متطابقة، فإن السكر الأبيض يتسبب في عدد من الأضرار الصحية، ومن بينها:

السكر يسرع من شيخوخة الجلد:

عندما تتفاعل وصلات السكر كيميائيا فى مجرى الدم مع الكولاجين والإيلاستين، مثل هذا التفاعل يدمر البروتينات تدمير الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدى إلى الجفاف والتجاعيد على الجلد.

السكر يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية:

خلال القرن العشرين، اعتقد الأطباء أن أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن الوقاية منها عن طريق خفض استهلاك الدهون التى ترفع مستويات الكوليسترول، واعتبروا السكر أقل خطورة من الدهون الحيوانية، وابتعد الناس عن الوجبات الغذائية الخالية من الدهون واستمروا في أكل الحلويات، ولكن في القرن الحادي والعشرين، تغير الوضع بشكل كبير، وأظهرت الدراسات الحديثة أن السكر يزيد بشكل كبير مستويات الكوليسترول، في حين أن جميعها تسهل التمسك بجدران الأوعية الدموية التي تضررت بالفعل من السكر.

السكر يدفعك للاكتئاب:

أظهرت الدراسات أن السكر يمكن أن يسبب الاكتئاب، ويحدث ذلك لأن السكر يقلل من مستوى بعض الهرمونات التي تمنع الأشخاص من المعاناة من الاكتئاب والفصام، كما أثبتت دراسات أخرى أن الإكثار من تناول السكر قد يزيد القلق، وعلى عكس الشائع بأن محاربته يمكن أن تكون من خلال تناول شيء حلو.