“الصحة العالمية” توضح حقيقة تصنيفها العزوبية كـ”إعاقة”

بعدما راجت في مواقع التواصل الاجتماعي وفي بعض المواقع الالكترونية، أنباء عن أن منظمة الصحة العالمية، تتجه إلى تعديل مفهوم “الإعاقة”، ليشمل كل الأفراد الراغبين في الإنجاب ولا يمكنهم ذلك، بمن فيهم العزاب، خرجت منظمة الصحة العالمية، لتنفي صحة ما تردد من أنباء بهذا الخصوص.

وقال مسؤول بقسم التواصل مع الإعلام داخل المنظمة، لـCNN بالعربية، إن هذه الأنباء غير صحيحة، وإن المنظمة لم تقم بأيّ تعديل فيما يخصّ مفهوم الإعاقة، مؤكدا أن المنظمة سبق أن ردت على مثل هذه الأنباء.

وأوضحت “CNNبالعربية”، أن هذه الأنباء المتداولة، تعود إلى تقرير نشرته جريدة التلغراف البريطانية، مبينة أن هذا التقرير، وخلافا لما جرى تداوله، ليس جديدا، إذ يعود إلى أكتوبر من عام 2016، حيث أوردت فيه الجريدة البريطانية أن منظمة الصحة العالمية تتجه إلى إعلان أن العزاب من الرجال والنساء سيتم تصنيفهم كمصابين بالعقم إذا أرادوا أن يكونوا آباء وأمهات، ولم يتوفروا على أطفال.

وأضاف المصدر ذاته، أن منظمة الصحة العالمية، كانت رّدت على هذا التقرير في اليوم الموالي لنشره، مؤكدة أنها لم تغير تعريفها للعقم منذ توقيت نشر التلغراف لتقريرها إلى الآن، كما أن تعريف العقم لا يعطي أيّ توصيات فيما يخصّ توفير خدمات الخصوبة، فهو تعريف طبي فقط.

وبناء على ذلك، شددت المنظمة، على أن أي تحديث على مفهوم العقم، سيكون محصورا في الوصف الطبي البحت للعقم باعتباره مرضا للجهاز التناسلي، دون أن يصل هذا التحديث إلى نشر توصيات فيما يخصّ الخدمات الصحية المتعلقة بالخصوبة.