تقرير ميداني سيصدم المستهلك .. الكفتة رخيصة .. و لكن .. المادة العجيبة “VSM” ضيفة شرف

ارتفعت نسبة إقبال عدد من الجزارين بمدينة الدار البيضاء على استعمال مادة “VSM”، المصنعة محليا أو المستوردة من الخارج، كخليط يضاف إلى اللحم المفروم الذي يتم تسويقه في دكاكين الجزارة ومحلات الوجبات السريعة.

هذا و قالت مصادر صحفية من عين المكان أن معطيات تتوفر عليها تؤكد أن العديد من الجزارين يعمدون إلى اقتناء مادة “VSM” المسرطنة، التي يتم تحضيرها عن طريق طحن الهياكل العظمية للدواجن مع بقايا اللحم وخلطها بمواد حافظة وملونات كيماوية، وإضافتها بكميات كبيرة إلى اللحم الأحمر المفروم والدهون وبيعها للمستهلك النهائي.

وساهم الإقبال المتزايد على استعمال خليط العظام والملونات والمواد الحافظة الكيماوية في توسيع نطاق تسويق هذا النوع من اللحم المفروم، بسبب سعره المنخفض.

ويقتني الجزارون مادة “VSM” بسعر يتراوح ما بين 10 و11 درهما للكيلوغرام على شكل خليط مجمد، قبل استعماله في إعداد منتجاتهم الغذائية الموجهة للمستهلك النهائي.

وقال عبد العالي رامو، نائب رئيس الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، إن استعمال “VSM” يتركز أساسا في مجال صناعة اللحوم المحولة، المعروفة في الأوساط الشعبية بـ “المورتاديلا”.

وأوضح رامو في تصريح لهسبريس أن “المعروف على هذه المادة هو أن تصنيعها يتم انطلاقا من بقايا اللحوم العالقة في بقايا العظام”.

وأكد نائب رئيس الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء وجود بعض المصنعين الذين يلجؤون إلى طحن العظام رفقة بقايا اللحم العالق، على غرار العديد من الوحدات الصناعية المتخصصة في إعداد هذه المادة بالخارج.

عن موقع : فاس نيوز ميديا