طرق المحافظة على معدتك يوم عيد الاضحى

يعتبر الاهتمام بالمعدة اهتمامًا بالجهاز الهضمي كله، لإعتبارها البوابة الحقيقية لبطنكِ، فإذا اخترت لها ما يناسبها من أطعمة لن تشتكي من أمراض البطن، فهي تتولى مهمة هضم الطعام وتحويله إلى جزيئات صغيرة، لتدفعها إلى الأمعاء لتتم عملية الهضم والامتصاص.

نستعرض في هذه المقالة وظيفة المعدة وبعض الأمراض التي تصيبها من جهة وكيف لكِ أن تحافظي عليها من جهة أخرى.

وظيفة المعدة

يسمى الجدار السميك الذي يقع في الجزء العلوي من البطن، في ناحية اليسار أسفل القفص الصدري، الذي يحوي الطعام بعد مضغه ويهضمه بالمعدة، ويتم ذلك عن طريق تقلص عضلاتها وتقليب محتواها وخلطه بالعصارة الهضمية التي تحتوي على أنزيم الببسين وأنزيم الرنين، وبعض الأحماض التي تقضي على البكتيريا الضارة التي نبتلعها مع الطعام، كما أن للمعدة وظيفة أخرى وهي أن تجعل درجة حامضية الطعام نفس درجة حامضية الدم، وتستمر المدة التي تستغرقها المعدة لهضم وجبة من الغذاء حوالي الأربع ساعات، ثم تقوم المعدة بعد تخزين هذا الطعام بتحويله بشكل تدريجي إلى الأمعاء الدقيقة.
الأمراض التي تصيب المعدة

قرحة المعدة

 للمعدة جدار مطاطي يحميها من هضم نفسها، فإذا تآكل جزء من هذا الجدار سمي ذلك بالقرحة التي تسبب آلمًا شديدة لمصابوها وهذا لأن الأحماض التي تفرزها المعدة تخترقها عن طريق القرحة، وتسبب القرحة القيء المتكرر بعد تناول الأكل مباشرة، وفقدان الشهية، ويعد التدخين من أهم أسباب القرحة، وهو أحد أسباب تأخر العلاج، وذلك بسبب أن التدخين يزيد من إفرازات وتركيز حمض المعدة الذي بسببه يتآكل الجدار المطاطي للمعدة.

جرثومة المعدة

هي بكتيريا حلزونية تستطيع أن تعيش في جدار المعدة، وتستطيع أن تفرز الإنزيمات التي تستطيع من خلالها أن تحمي نفسها من أحماض المعدة، ولذلك بإمكانها أن تظل مختبأة بالجدار لسنوات دون أن يشعر المصاب بألم، وتكون هذه البكتيريا سببًا من أسباب الإصابة بالإثنى عشر أو بقرحة المعدة.
ارتداد معدي مريئي

بين المعدة والمريء صمام يمنع ارتداد الأحماض المارة إلى المريء، وحينما يحدث خلل بهذا الصمام فلا يوجد ما يمنع من ارتفاع الأحماض المارة إلى المريء، لتسبب للمصاب الحموضة وذلك لأن المريء لا يستطيع أن يتحمل درجة حموضة تلك الأحماض ويسبب هذا المرض ألمًا بالمعدة ووضيقًا في التنفس، ولهذه الحالة يوصي الأطباء أن يمتنع المصاب عن تناول الأطعمة المهيجة للمعدة كالعصائر الحمضية والأطعمة المحضرة بعصير الطماطم، وتجنب الشاي والقهوة والنعناع والشيكولاتة لمدة ثمانِ أسابيع، والتوقف عن الأكل قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل في حالات الوزن الزائد، مع ضرورة إنقاض الوزن وتجنب لبس الملابس الضيقة، والتوقف عن التدخين.

انتفاخ المعدة

نتيجة ابتلاع بعض الهواء أثناء الحديث، أوتناول بعض الأغذية التي تسبب انتفاخ المعدة، يحدث غازات في البطن يكون نتيجتها شعور المريض بآلم في البطن.
التهاب المعدة

له أعراض تشبه أعراض قرحة المعدة كالقيء والإحساس بالألم، ويكون نتيجة لاتهاب الخلايا التي تبطن جدار المعدة.
كيف تحافظين على معدتك

– اهتمي بنوعية طعامك بمعنى أن يكون ثلثي طعامك من البقوليات، كالخضراوات الطازجة والفواكه الطازجة والجافة، عدا التين الجاف والمشمش والبطيخ. ويكون ثلثه من الحمضيات كالبيض والأسماك واللحوم، وذلك لأن الحمضيات تسبب قرحة المعدة، أيضًا من المواد الغذائية الحمضية التي يجب أن تقللى منها، الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والليمون، كما يعتبر زلال البيض والخبز الأبيض وكافة منتجات الحليب من المواد الغذائية الحمضية.

– ويعتبر شرب أكثر من أربعة لتر من الماء يوميًا مساعدًا للتقليل من الارتداد المعدي المريئي.