عرض مسرحي جديد لمسرحية “1×2” لفرقة 7′ آرت من مدينة آزرو (بالصور)

قدمت فرقة 7′ آرت من مدينة آزرو، و بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – و بشراكة مع المركز الثقافي آزرو عرضها الجديد”1×2″ و ذلك بعدة مدن عبر ربوع المملكة و بشراكة مع مجموعة من المؤسسات الخاصة.



واستهلت جولتها الوطنية بعرضها ما قبل الأول بقاعة المركز الثقافي لمدينة الحاجب يوم الاثنين 22 يوليوز 2019 ، و يوم 13 أكتوبر بقاعة المركز الثقافي محمد المنوني بمكناس ،و عرضها الثالث بالمركز الثقافي بمدينة مشرع بالقصيري يومه 14 أكتوبر ، و بالمركز الثقافي بمدينة القنيطرة يوم 15 أكتوبر ، و يوم 17 أكتوبر بقاعة المركز الثقافي بمدينة ازرو . كما ستكمل عروضها في باقي المدن المبرمجة ضمن جولتها .

“1×2” عن تسجيل شريط كراب الاخير و التي وضعها صاموئيل بيكيت سنة 1959 .



المسرحية من إخراج بوشعيب السماك، وصمّم السينوغرافيا عبد الحميد أيت عبو علي، فيما اشتغل على إعادة بلورة النص في قالب مغربي أنوار قطني، والذي يحضر على الخشبة ممثلاً بالاشتراك مع لحسن طلحاوي ، وصمم اضاءة العرض خالد دقاقي ، موسيقى كانت لي محمد رياض فيما وكلت مهمت العلاقات العامة و التواصل لزكرياء جبار ، و كلفت فاطمة الزهراء العهد بتوثيق و انفوغرافية للعرض المسرحي.

يتحدّث العمل عن كاتب عجوز فشل في إثبات وجوده الفني وفضّل الانزواء داخل غرفته، ليجد نفسه أمام نفسه في حالة من الفراغ والضجر واليأس قبل أن يتحوّل كل ذلك لحالة سكيزوفرينيا يقوم من خلالها بجلد ذاته، في صراع واضح مع نفسه، فيلوم و يبكي، يصرخ ثم يقاوم، فيستسلم، مسترجعاً بذلك شريط حياته.


بقلم : عبد الرزاق البهجة

عن موقع : فاس نيوز ميديا