قصور من الهلام ومتحف من روث البقر.. تصاميم لا تخطر على بال

قصور من الهلام ومتحف من روث البقر.. تصاميم لا تخطر على بال

مهما تمرّد المصممون على مواد التصميم التقليدية وابتعدوا عنها، مثل الخشب، والألمينيوم، والورق المقوّى، والقماش، لا يلبث هؤلاء إلا أن يعودوا إلى تلك المواد بدائماً.

لكن، وكما كلّ موسم من مواسم معرض “Design Miami” الفني في مدينة ميامي في ولاية فلوريدا الأمريكية، تعتمد مجموعة من المصممين الجريئين على أساليب غير مألوفة، ويستبدلون المواد المعتادة بالمواد الأقل استخداماً، كالأزهار وخلايا النحل، وأجزاء السيارات، والقمامة، وأحياناً الطعام، والمخلفات الحيوانية.

الضوء على استوديوهات التصميم من حول العالم التي تختبر المواد المختلفة بشكل جريء، والتي تشاهدون تصاميمها من خلال الصور الآتية :

kaser

القائمون على استوديو “Bompas & Parr” هم خبراء في فن صناعة نماذج معمارية من الهلام.

kaser

ومن أشهر التصاميم التي صنعها الاستوديو باستخدام الجيلي هي نماذج مصغّرة عن قصر “بكنغهام” وكاتدرائية القديس بولس و مبنى “هارودز”.

kasser

“متحف الروث” هو سلسلة من الأواني والمزهريات والقرميد والطاولات التي تبدو من النظرة الأولى وكأنها مصنوعة من الطين، لكنها في الحقيقة عبارة عن مزيج يتضمن روث البقر والطين.

kousor

وتتم إزالة المواد مثل الميثان واليوريا من الروث حتى يصبح بدون رائحة، ويُستخدم غاز الميثان بعدها في تصنيع الكهرباء لتقليل آثار التلوّث.

kasser

مقاعد مصنوعة باستخدام مواد مستخرجة من صخور البراكين والحمم.

kasser

ويعيد الفنانان ابتكار المعادن المعتّقة، كالملاعق وأباريق الشاي، لابتكار قطع فنية أخرى مثل المنحوتات أو الشمعدانات.

kasseer

تجمع تصاميم استوديو “Salonen” خيوط الصوف المصنوعة من الأوراق المحاكة مع أضواء “LED” لصنع أضواء معلّقة.