كندا تجبر السفن على خفض سرعتها لحماية الحيتان الصائبة

قال الحكومة الكندية اليوم الجمعة إنها أمرت سفنا محددة بخفض سرعتها بسبب نفوق عشرة على الأقل من حيتان “شمال الأطلسي الصائبة” في خليج سان لورانس خلال الشهرين الماضيين.

وقال باحثون إن العام الجاري شهد نفوق أكبر عدد من الكائن الثديي المهدد بالانقراض منذ أن بدأ علماء تعقب أعدادها في الثمانينات.

وأصدرت وزارتا النقل والمصايد أمرا مؤقتا للسفن التي يبلغ طولها 20 مترا أو أكثر بخفض سرعتها القصوى إلى عشر عقدات على الأكثر في القطاع الغربي من الخليج الذي يمتد من كيبيك إلى شمالي جزيرة الأمير إدوارد.

وقالت تونيا ويمر مديرة جمعية مارين أنيمال ريسبونس إن المنطقة شهدت زيادة في هذا النوع من الحيتان خلال الأعوام الثلاثة إلى الأربعة الماضية.

وتسبب النشاط البشري في بعض حالات النفوق، ونفقت ثلاثة حيتان من قوة صدمة تتسق مع فرضية اصطدامها بسفينة كبيرة كما وقع أحدهم في شباك صيد.

ويسري الأمر على الفور ومن المقرر رفعه بمجرد هجرة الحيتان من المنطقة ويكون في الغالب في الشتاء. وتصل غرامة انتهاك الأمر إلى نحو 20 ألف دولار.

ويقول الصندوق العالمي للطبيعة إنه لا يوجد من حيتان شمال الأطلسي الصائبة سوى ما بين 300 و 500 حوت فقط موضحا أنه رغم جهود الحفاظ عليها منذ الثلاثينيات من القرن الماضي إلا أنه لا يوجد دليل على نمو أعدادها.