لأول مرة منتوجات made in morocco بمعرض دولي بالولايات المتحدة الأمريكية

يبصم المغرب، شهر يناير الجاري، على أول ظهور له بمعرض CES2018 للإلكترونيات الاستهلاكية والمقام بالولايات المتحدة الأمريكية بمدينة لاس فيجاس، أيام 9 و10 و11 و12 يناير الجاري.

هذا المعرض، الذي يعتبر الأكبر من نوعه بالعالم، سيعرف هذه السنة مشاركة 9 مقاولات مغربية ناشئة، وفق مريم الفيلالي المديرة العامة تجمع الصناعات المغربية للطيران والفضاء.

وقالت مريم الفيلالي، امس الجمعة في ندوة صحفية بالرباط خصصت لإعلان هذه المشاركة، إنه تم اختيار هذه المقاولات الناشئة التسع من بين 75 مقاولة ترشحت بـ 75 مشروع تكنولوجي.

وتم اختيار هذه المقاولات، تقول نفس المتحدثة، من طرف تجمع الصناعات المغربية للطيران والفضاء والتجمع المغربي للصناعة الإلكترونية والميكانيكية والميكاترونيك، وبدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الرباط والفدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيات والطاقات المتجددة.

الفيلالي، التي عبرت عن فخرها بجودة المنتوجات التكنولوجية المغربية التي تم اختيارها، قالت إن هذه المشاركة المغربية تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالقطاعات الصناعية ذات الإمكانات التصديرية العالية مثل الإلكترونيات، والطيران، والطاقة، والنقل واللوجيستسك.

المنتوجات المغربية المشاركة في المعرض مبتكرة ومتنوعة، إذ تشمل منتوجات تكنولوجية تعمل على الهواتف وتدخل في إطار المدن الذكية، بالإضافة إلى منتوجات أخرى تدخل في مجال الصحة والتغذية، وكذا مجال الإشهار التفاعلي عبر الطائرات، بالإضافة إلى منتوج إلكتروني آخر يختص في الحماية من الحرائق.

كل هذه المنتجات التكنولوجية سيتم الكشف عنها للمرة الأولى خلال المعرض الدولي للاس فيغاس، وفق المديرة العامة تجمع الصناعات المغربية للطيران والفضاء.

من جانبه قال جوش واغنر، المكلف بالعلاقات العامة بالسفارة الأمريكية بالمغرب إن المعرض الدولي للاس فيغاس سيكون فرصة مثالية لفائدة المقاولات المغربية الناشئة من أجل عرض منتجاتها الابتكارية بأكبر معرض بالعالم، والوقوف على أخر المستجدات العالمية الخاصة بنظم الأعمال والتكنولوجيات الناشئة والحديثة لزيادة تنافسية الشركات المغربية ومنتجاتها للوصول للعالمية ونقل تلك الخبرات لصناعة المعلومات المغربية.

وأضاف واغنر في تصريح لموقع القناة الثانية على هامش الندوة إن المعرض سيساعد الشركات المغربية على تكوين شراكات ذات القيمة المضافة العالية مع نظيراتها من الشركات العالمية والشركات الناشئة بالخارج على المستوي الفني والتجاري وضخ استثمارات مباشرة في الشركات المغربية وزيادة الصادرات التكنولوجية المغربية وتحسين الصورة الذهنية عن المنتج التكنولوجي المغربي ووضعه على الخريطة العالمية.

يشار إلى أن معرض لاس فيغاس يقام منذ 50 عاماً، ويشارك به أكثر من 3800 شركة عارضة والمقام على مساحة عرض 2.6 مليون قدم مربع، ويقوم بزيارته أكثر من 200 ألف زائر من جميع دول العالم، منهم حوالي 55 ألف من خارج الولايات المتحدة.

المعرض يستقطب كل سنة كبريات الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا وعلى رأسها إنتل وIBM وكوالكم وسوني وLG، حيث تطرح هذه الشركات العالمية أحدث التكنولوجيات والاتجاهات الجديدة خلال هذا الحدث، كما أن المعرض يشهد تواجد مكثف للمئات من الشركات الناشئة من مختلف أنحاء العالم بجانب الشركات العملاقة، وهذا يمثل فرصة للطرفين لفتح مجالات تعاون مشترك بينهم لتطوير تكنولوجيات وتطبيقات جديدة أكثر ابتكارا.

عن موقع : فاس نيوز ميديا