مايكروسوفت :تقرر وقف دعم نظام تشغيلها XP العام المقبل

قررت المجموعة الأمريكية العالمية المتخصصة في برمجيات الحاسوب إيقاف دعمها و توفير التحديثات لنظام تشغيلها القديم ويندوز اكس بي في أجل أقصاه 8 أبريل من عام 2014 المقبل.

و قال علي كمال مدير علاقات الإعلام بشركة مايكروسوفت فرع مصر، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط أمس، أن قرار وقف الدعم استند إلى التغييرات والطفرات التي تشهدها التكنولوجيا حاليًا، فضلاً عن النفقات العالية التي تتحملها الشركة جراء أعباء الدعم الفني لهذا النظام، علاوةً على اتجاه مزودي التطبيقات المستقلين لإيقاف دعم التطبيقات التي تعمل بنظام (ويندز إكس بي).

وأضاف علي كمال أن بعض المؤسسات العالمية توقعت أنه كلما طالت فترة انتظار الانتقال من نظام تشغيل “ويندز إكس بي” إلى “ويندز 7″ و”ويندز 8″ ، كلما ارتفعت أعباء الدعم الفني الذي يحصلون عليه لنظام التشغيل “ويندز إكس بي”.

ميكروسوفت قالت أيضا في بلاغها انها أبلغت جميع مصنعي الحواسيب الداعمة لأنظمة تشغيلها بالكف عن انتاج حواسيب داعمة لنظام اكس بي و التحول إلى تصنيع الأجهزة الموافقة لأنظمتها الجديدة.

و يعتبر نظام تشغيل اكس بي لمايكروسوفت الذي أطلقته المجموعة سنة 2000 أحد أقوى و أفضل أنظمة التشغيل العالمية و الذي استطاع فرض نفسه كأول نظام مستعمل في العالم خلال الثلاثة عشر سنة الماضية و ذلك بسبب التغيير الذي أتى به أول ظهور له.

كما رأى مراقبون أن الهدف من خطوة المجموعة هذه بعيد كل البعد عن تكاليف الدعم بقدر ما هو فرض لسياسة المجموعة التي تريد تحويل مستخدميها إلى الأنظمة ويندوز 7 أو ويندوز 8 المتطورين من أجل رؤية مستقبلية و تعامل اكثر مرونة.