مرحبا انا مارك زوغربيرك .. وهذه هي رسائلي لمستخدمي الفايسبوك

مرحبا انا مارك زوغربيرك.
الجو صحو اليوم، أترك إذن ارتساماتك المخاطية على الجدار. هذا هو الشيء الوحيد المطلوب منك، أما ما وصلك من طلبات مني فهو مجرد تظليل. هيا قل لأصدقائك كيف ينعكس ضوء الضحى على زبرجد المعاني فتسجى المشيئة للعنفوان…

لا تتردد كثيرا، أكتب شيئا ما على الجدار. هذا سيجعلنا نعرف عنك أكثر. أكتب شيئا مختلفا يظهر كم أنت مائز. لا تسعفك قريحتك الآن؟ أنقل أقولا وأشعارا عميقة ومؤثرة تغير حياة الآخرين. فنحن نستطيع أن نحلل أي نوع من البيانات وبكل اللغات ونعلم عن طريقها من تكون بالضبط لكي نبيعك للمشهرين بأحسن طريقة.

ذكر العالم بالله. أقتل اليهود والنصارى بالأدعية والوعيد. أنشر أحاديث وآيات تظهر مدى عمق إيمانك وتوهجه. إننا نجعلك تربح مجانا حسنات وصدقات جارية مع عشرات الآلاف الأشخاص ولا نحتاج لأن تشكرنا على ذلك.

لا تستطيع أن تكتب هراء منمقا ومؤثرا لأنك متخلف عقليا. ليست مشكلة. توجد أكثر من مئة وسيلة لكي تضاعف من ثروتي. قل كووكوو لفلان إنه جديد. كن أول من يعلق على هذا الفيديو. اليوم عيد ميلاد ذلك المعتوه، أترك رسالة لطيفة له. البارحة كان عيد ميلاد نفس المعتوه، سارع واترك رسالة له ولا تهتم لأنك تأخرت.

ماذا تفعل الآن؟ تشاهد فيلما؟ قل للآخرين أنك تشاهد فيلما عميقا يغير مجرى حياتك. قل أنك تعيش موسيقاك، تكونها، ولا تستمع لها كالأشخاص العاديين. لا تتردد. اصنع شخصية وهمية خارقة فلا أحد سيكتشف أنك مجرد مغفل. هذه هي اللعبة ونحن نجعلك تلعبها بشكل رائع.

أنت في المطار؟ اجعل أصدقاءك ينفجرون حسدا وقل لهم سيعرج بك الآن إلى سدرة المنتهى.

أنت في المرحاض؟ ـ لا تستغرب نحن نعرف أين أنت بالضبط ـ لا مشكلة. أترك صورة لحجم البراز هناك. المهم أن تضع صورا، إنها أكثر ما يذر علي المال. أستطيع أن أرى أرقام حسابي الآن تتزايد وأنت تحمل الصور الجديدة.

أسرع. صديقك الأهتم الآن على المباشر. ادخل وأشر وعلق واجعل حياته أكثر أهمية. مجرد حثالة؟ لا بأس، تملق له وسيتملق لك حينما تكون أنت على المباشر.

فلان الذي لا تعرفه علق على منشور علان الذي لا تعرفه أيضا. لا تتحرج من مشاركة الغرباء. الحياة قصيرة وهي تمضي بسرعة.

أنظر، ناطح أصبح صديقا لنطيح. هل تدرك قيمة المعلومات التي نوفر لك؟

هؤلاء درسوا معك في نفس الثانوية. هل تعرفهم؟ أدخل لبروفايلاتهم ومحصها لتتأكد أنهم فاشلون مثلك تماما. خوارزمياتنا تعرف أنك أحببت تلك الفتاة في الثانوية، وسنجعلها كل يوم على اقتراحات الأصدقاء إلى أن تضيفها إلى لائحتك.

لقد مرت أربع سنوات على هذا الهراء الذي نشرت. أعد نشره الآن مع نوستالجيا خرقاء.

هذه هي الأوقات السعيدة التي مضت لهذه السنة. أنظر كم كنت سعيدا ومهما ومحاطا بالأغبياء. هل رأيت كيف يجعل الفيسبوك حياتك أكثر أهمية؟ لكن لا حاجة أن تذكر ذلك لأصدقاءك، سيعتقدون بأنك تعاني من نقص ما.

اليوم عيد ميلاد صداقتك في الفيسبوك مع ذلك الشخص الذي تجهله. لتحتفل بهذا الحدث العظيم.

لا تريد التفاعل مباشرة مع الأفراد. لا توجد مشكلة. أشر فقط بالإعجاب على أي هراء تصادفه. لا يكفي الإعجاب. أشر بالحب والغضب والتأسف والحيرة. أدخل عصر اللايك وبقوة. لا تحتاج أن تكون رأيا موضوعيا عن أي محتوى. فقط اضغط لايك واجعل من ناشره نجما. نحتاج فقط إلى 300 لايك لنعرف عنك أكثر مما تعرفه عنك زوجتك.

لا تفكر كثيرا، تفاعل مجانا ونحن سنتولى بيعك لمن يدفع أكثر. خوارزمياتنا تحلل شخصيتك على مدار الساعة. ونحن بارعون في الهندسة الاجتماعية. ولا غرو أن نبيع أكثر رغباتك حميمية للشركات. سنبيعهم ذوقك، أحلامك وطريقتك في التفكير. سنبيع صوتك في الانتخابات كما فعلنا في أمريكا عبر الكامبريدج أناليتيك. غير أخلاقي؟ إن لم نفعل ذلك فستفعلها غوغل أو آبل أو مايكروسوفت…

لقد مر أكثر من عام وأنت تضع هذا العجل في صورة بروفايلك. حدث صورة بروفايلك حبا بالله. حمل المزيد من الصور الباهرة. سيرفيراتنا تستطيع تخزين كل صورك وصور عائلتك، وهي تعمل عليها الآن لتستخرج منها معلومات تجهلها أنت بنفسك.

ليست لك صور متألقة لأنك بشع وغير مكتمل الخلقة؟ لا مشكلة. أدخل واترك تعاليق عنصرية ومؤذية للآخرين. أترك لهذا الفيسبوكي المؤثر رأيك الذي لا يفيد بشيء. لا يرد عليك، سب أمه. لا تستطيع أن تعبر بطلاقة؟ أترك إيموتيكون. لا تريد أن تتدخل؟ بلغ عن الصفحة. توقف عن متابعتها. امنع أبن العاهرة من الظهور والتألق. أرسل رسالة لإدارة الموقع مع دلائل بأنه بيدوفيلي.

هناك معلومات ناقصة على بروفايلك لم تعطها لنا. حدث معلوماتك الشخصية. جميع المعلومات من فضلك!

أدخل رقم هاتفك لكي نقترح عليك المزيد من المعتوهين.

صِف نفسك!

أنت لست هو أنت؟ نحتاج هويتك وجواز سفرك لكي نعيد فتح حسابك.

أنت مكتئب لأن لا أحد يهتم بما تنشره على الفيسبوك. يمكنك أن تدفع عشرة دولارات فقط وسنرفع من مشاهدة هذا الهراء الذي نشرت للتو.

يئست من الحياة وتريد أن تنتحر، افعل ذلك مباشرة عبر لايف، وأظهر لأصدقائك الذين لم يكترثوا يوما لما تنشره كم تكرههم، الآن سينتبهون لك وبصدق…

افعلها. لا تفكر بمصير حسابك بعد الموت. لقد تدبرنا كل شيء. نحن نحول حسابات الموتى إلى شواهد قبور رقمية، يمكن لأصدقائك أن يرثوك وينوحوا على فقدانك في صفحتك متى تذكروك. لا تخف، سنجعلهم يتذكرونك عنوة…

مرحبا بك في فيسبوك الآخرة. أنا مارك زوكربيرغ مجددا. يبدو أنك قد عرفت جيدا الآن من أكون.

أهلا. لقد مر وقت طويل على آخر دخول لك!

عن موقع : فاس نيوز ميديا