نصائح :ماذا افعل لتجنب مخاطر الاعصار “نسبيا”

بما ان المواطنين لم يواجهوا اعصار بهذا الحجم من قبل فرأيت انه من الواجب وضع النصائح عن كيفية التعامل مع الإعصار:

اولا:

ماهو الإعصار وكيف يؤثر علينا؟
الإعصار هو رياح دوامة تدور حول نفسها محملة بالأمطار الغزيرة قوة الرياح تكون شديدة بها.
خطورة الإعصار هي في الرياح العاتية التي تستطيع حمل السيارات واقتلاع الأشجار ورفع امواج البحر الى عشرة امتار او اكثر وضرب السفن والشواطئ بهذه الأمواج الضخمة لذلك يجب عدم الإستهانه بقوة الإعصار لأته ببساطة مميت.

ثانيا: ماذا يجب ان نفعل لتجنب خطورة الإعصار؟

1- يجب الإبتعاد عن الشواطئ والطرق الساحلية وعدم البقاء في المنازل التي لا تبعد عن الشاطئ اكثر من نصف كيلو والتي يتوقع مرور الإعصار بها كذلك المناطق المنخفضة بالقرب من البحر كالخيران ومناطق التقاء الأودية بالبحر. كما يجب الإبتعاد عن الأودية او المناطق المنخفضة التي تقع على مسار او جوانب الأودية الكبيرة وعدم المجازفة بعبور الأودية اثناء جريانها.

2- يجب تجنب الخروج خارج المنزل عند وصول الأمطار او الرياح ولا حتى بعد هدؤها فأمطار الإعصار تكون شديدة قبل وصول الإعصار نفسه ثم تتوقف فجأة ليكون الهدوء قبل العاصفة فلا تنخدع بذلك الهدوء كما ان عين الإعصار نفسه وهي نقطة المنتصف في الإعصار تكون الأجواء فيها صافية والشمس مشرقة والرياح هادئة ولكن لا يلبث ان يصلك الطرف الآخر للإعصار برياحه العاتية وامطاره الغزيره.

3- الرياح في الإعصار خطيرة جدا فهي تقذف بالأخشاب والأشياء تماما كالرصاصة المندفعة من البندقية فإن أي إصابة من جسم صلب تحمله الرياح تكون مميته لذلك تجنب الخروج اثناء الرياح العاتية والأهم من ذلك تجنب الوقوف على النافذة والمراقبة لأن الأجسام المتطايرة يمكن ان تخترق زجاج النافذه بكل سهولة وتصيبك
.
4- خذ احتياطاتك من حيث الإضاءة والغذاء والدواء والبطاريات والشموع فإحتمال انقطاع الطرق والكهرباء والماء والإتصالات وارد في مثل هذه الأعاصير.