ها المعقول .. رسميا الزيادة 50 في المائة في ثمن المونادا و العصائر

تم مؤخرا التصويت بلجنة المالية على تعديل للمادة 5 من مشروع قانون المالية 2019 يقضي بالزيادة 50 % من الضريبة على الاستهلاك للمشروبات السكرية نظرا للأضرار الصحية التي تتسبب فيها من سمنة و مرض السكري ( أكثر من 2 ملايين من المصابين بالمغرب ) و ارتفاع الضغط الدموي …
وسبق لفرق الأغلبية و الفريق الاستقلالي ان تقدمت السنة الماضية بنفس التعديل لكن وزير المالية السابق طلب مهلة لإجراء دراسة وقع هذه الزيادة على صناعة المشروبات الغازية و العصائر كما وعد بحذف الدعم الموجه للسكر الذي تستفيد منه شركات المشروبات الغازية .
و تقدمت فرق الأغلبية بنفس التعديل لمشروع قانون المالية 2019 هذه السنة و التحق بها فريق البام ، بحيث تم التصويت بالإجماع على هذه الزيادة .
للإشارة فإن دراسة قامت بها المندوبية السامية للتخطيط أفادت ان 10 ملايين من المغاربة يعانون من السمنة ، 63 % منهم نساء و تقدر تكلفتها المباشرة و غير المباشرة على الصحة 24 مليار درهم حسب دراسة لمكت الدراسات الدولي ماك كينزي .
و قد دأبت العديد من الدول كفرنسا و إنجلترا و المكسيك وغيرها على تضريب المشروبات السكرية لتسببها في أمراض كثيرة و على رأسها مرض السكري و الأمراض المزمنة التي تكلف صناديق CNOPS و CNSS. 0 بالمغرب 50 . % من ميزانيتهما .مما ادى الى مشاكل حقيقية لتوازنهما المالي و نفقات عالية لميزانية وزارة الصحة المغربية و على ارتفاع للنفقات المباشرة للمواطن .
و من شأن هذه الزيادة ان تدفع المستهلك خاصة الشباب للتقليص من استهلاكهم للمشروبات الغازية و العصائر ، كما تدفع الشركات المصنعة لمراجعة نسبة السكر في المشروبات المذكورة .
للتذكير التزمت الحكومة ان تدرس زيادة الضريبة على مشتقات الحليب التي تتوفر على نسب عالية من السكر للاسباب نفسها و ذلك خلال السنة القادمة .
د.مصطفى ابراهيمي نائب برلماني
مجلس النواب المغرب .

عن موقع : فاس نيوز ميديا