هذه هي كل المواصفات التقنية للطائرة الجزائرية المنكوبة من طراز أليوشين وروسية الصنع

“من طراز أليوشين وروسية الصنع” هكذا أعلنت السلطات الجزائرية عن نوع الطائرة العسكرية التي تحطمت صباح اليوم الأربعاء قرب #مطار_بوفاريك_الجزائري وأسفرت عن مقتل 257 شخصا وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية.

ما هي مواصفات ومهام هذه الطائرة؟

اللواء طيار هشام الحلبي المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية في مصر وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية يقول لـ”العربية.نت” إن الطائرات طراز ” #أليوشين ” روسية الصنع، ومنها أنواع متعددة مثل أليوشين 76 وأليوشين 95 وأليوشين 96 وأليوشين 214 والرقم المتغير هذا هو عام الصنع لها، وهي ذات أغراض متعددة حيث تستخدم كطائرة نقل ركاب وبضائع عسكرية ومعدات أيضا، وكان أول طيران لها في روسيا في السبعينيات، ويتم تطويرها وتحديثها باستمرار كي تناسب المهام التي يعهد إليها بها.

ويقول إن تصميم الطائرة من الداخل قابل للتغيير والتطوير وفقا لطبيعة كل رحلة لها، فلو كانت ستنقل ركابا عسكريين يمكن تزويدها بمقاعد ولو كانت ستنقل بضائع ومعدات عسكرية يتم إخلاء المقاعد وتجهيز الصالون الخاص بها لاستيعاب هذه البضائع والمعدات.

ويضيف أنه في حقبة الثمانينيات تم إدخال عدة تحديثات على الطائرة مثل زيادة عدد المقاعد لتستطيع نقل ما لا يقل عن 300 راكب، وتحديث خزان الوقود ليناسب الرحلات ذات المسافات البعيدة، وإعادة تصميمها بشكل يجعلها قادرة على مواجهة الطروف الجوية الصعبة.

وعن الأسباب المحتملة للحادث قال الخبير المصري إنه من الصعب التكهن بأسباب تحطم الطائرة لكن سيتضح ذلك عقب انتهاء التحقيقات التي تعتمد بشكل أساسي على 3 اتجاهات رئيسية هي:

الأول تجميع واف وكاف لحطام الطائرة وتحليله وفحصه.

والثاني فحص كل وثائق الطائرة من بيانات ومعلومات وتاريخ الصنع وكافة المعلومات عن طاقمهما وعدد ساعات طيرانها وبياناتها المعتمدة من الشركة المصنعة لمعرفة كل ما يتعلق بالطائرة.

والثالث هو الصندوق الأسود.

وأكد أن تحقيق وتجميع كل هذه الاتجاهات وتحليلها يستغرق وقتا حتى يمكن الوصول لنتائج سليمة ودقيقة حول سبب تحطم الطائرة .

تفاصيل

أول فيديو لحظة بلحظة من الجو وحتى تحطم الطائرة العسكرية الجزائرية

 

آخر حصيلة 247 قتيلا في تحطم الطائرة الجزائرية و شهود عيان يروون اللحظات الأولى للكارثة

 

فيديو الإعتراف الجزائري الجينيرالات ينقلون البوليزاريو الى الصحراء بالطائرات العسكرية

 

آخر الأنباء .. 105 قتيلا من بينهم 26 من البوليزاريو، إثر سقوط الطائرة العسكرية بالجزائر

 

عاجل وسائل إعلام جزائرية: تفحم أكثر من 26 مسؤول حرقا بالبوليزاريو بالطائرة المحطمة

 

عاجل وسائل إعلام جزائرية: 200 قتيل في حادث اسقاط طائرة عسكرية في منطقة بوفاريك شمال البلاد

 

عاجل وسائل إعلام جزائرية: الطائرة العسكرية المحطمة كانت متوجهة لتندوف لدعم البوليزاريو

عن موقع : فاس نيوز ميديا