النعناع …. نكهة ولذة مع فوائد صحية كثيرة

النعناع …. نكهة ولذة مع فوائد صحية كثيرة

هو نبات أخضر يتميز برائحته العطرية الخاصة لا يعلو شجره عن 30 سنتيم وتقطف أوراقه خضراء لتستعمل في الشاي الأخضر  . وتجفف في الظل ثم تسحق لتستعمل في أشياء أخرى عند الحاجة .

تركيبته

يعتبر النعناع في المركز الأول من بين النباتات التي يستخلص منها الزيت وبالتالي فزيت النعناع مهم وشفاف لونه في الأول يكون أصفر ثم يتغير إلى الأخضر من أهم مكوناته   المينثول .

فوائد النعناع الصحية

شرابه ساخن يهدئ الآلام ويسكن التشنجات لاحتوائه على مادة دابغة . كما أنه يعتبر من المضادات للإلتهابات وهو ممتاز للقلب والأعصاب والجهاز الهضمي ويبعث في الجسم قوة عجيبة ويريح من الغازات . كما أن النعناع يقوي عمل الكبد والبنكرياس ويفيد في علاج السعال والربو لأنه يسهل عملية التنفس . والنعناع يعاج أيضا الإسهال الذي يصيب الأطفال ويسبب لهم المغص ، فهو بفضل مادة المينثول التي يتوفر عليها يستطيع تطهير الأمعاء والعمل على طرد الديدان .

طريقة استعمال النعناع

يستعمل النعناع طازجا أو مجففا ويدخل في عدة أطباق مثل سلطة البطاطس وسلطة الخضار ويضاف إليه الزيت والصلصة ومغلي النعناع ومنقوعه ويستعمل شرابا .

والنعناع نبتة نعنرة ويمكن أن تزرع بدورها في البيوت والمزارع وهو يتكاثر بتقطيعه وإعادة زراعته مادامت جذوره سليمة ويحتاج طبعا إلى تربة رطبة وأشعة شمس كثيرة كي ينمو ويترعرع ويمكن للسيدات أن يزرعنه مع الأعشاب في الشرفات لأن النعناع يقضي على النمل والفئران والبراغيث . كما لأنه رمز الكرم وعنوان له عند كل الأجناس.

أنواع النعناع

هناك العديد من أنواع النعناع

نعناع الشكولاته  ويستخدم في صناعة الحلويات

النعناع السنبلي يستخدم كشراب

النعناع البستاني يستخدم كشراب في حالة نزلات البرد

نعناع الحدائق يستخدم في الطبخ