فيتامينات خاصة فقط بالنساء

هناك ملايين من النساء اللواتي يستعملن أقراص منع الحمل وكذلك ملايين من الأمهات يرضعن طفلا حديث الولادة رضاعة طبيعية بالإضافة إلى الكثيرات اللواتي يعانين توترات ماقبل العادة الشهرية …كل هؤلاء في حاجة ماسة إلى فيتامينات خاصة بهن .

لقد تبين من خلال عدة بحوث أن فيتامين ب 6 له آثار حميدة في علاج الشعور بالعياء والقلق والأعراض التي تصاحب فترات الحمل والرضاعة وفي بعض الحالات نجح فيتامين ب6 في علاج أعراض الإكتئاب والضيق عند النساء قبل الدورة الشهرية أو بسبب استخدام أقراص منع الحمل .

ومن المعروف أن هذا الفيتامين له دور مهم في الجسم حيث أنه يساعد على إنتاج البروتينات وبعض المواد الكيماوية التي يستخدمها المخ في نقل المعلومات . ولذلك فمن الطبيعي أن يستهلك الجسم مخزونات من فيتامين ب 6 في فترات الحمل والرضاعة حيث أن إفراز الحليب يتطلب من الجسم إنتاج كميات مضاعفة من البروتين وبالتالي يستهلك نسبا عالية من فيتامين ب 6 .

.وقد تبين أن المرأة التي تستخدم أقراص منع الحمل تتعرض لانخفاض معدل فيتامين ب6 في جسمها لسبب التغيرات الهرمونية التي تصحب استخدام أقراص منع الحمل . ومن اليسير التعرف على حالات النقص الشديد في هذا الفيتامين حيث أن الأعراض تتضمن الإصابة بالأنيميا والشلل وتلف الأوعية الدموية واضطرابات البشرة مثل الزيادة الواضحة في إفراز الدهنيات وخشونة البشرة . ولكن حالات النقص الخفيف لا يمكن التعرف عليها بمثل هذه السهولة غير أن الأعراض تبدأ بالشعور بالضعف العام والرعشة الخفيفة والضيق والإفراط في الحساسية والقلق .

في غير حالات الحمل تظهر تلك الأعراض في فترة معينة من الشهر فقط وهي الأيام التي تسبق الدورة الشهرية .فإذا كنت سيدتي من تلك السيدات يجب أولا الإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 بنسبة عالية ولكن هناك مواد غذائية معينة تحتوي على فيتامين ب 6 بنسبة عالية وأخرى بنسب متفاوتة مثل الحبوب والبقول والفاصوليا والسمك .