أسرار العناية بالشعر الجاف

الزهم الذي تنتجه الغدد الدهنية يلعب دوراً هاماً في تكوين دهن الشعر ، ويحيطه بدرع لا غنى عنه لحمايته والحفاظ عليه في صحة جيدة .

وعدم كفاية أو نقصان الزهم (السيلان الزهمى) يؤدى إلى إضعاف الشعر ، ويثير الهيجان ، وبالتالي يفقد الكيراتين ليونته ، ويصبح الشعر متقصفاً ، تالفا وذابل .

لذلك تجنبى الغسيل بالشامبوهات الشائعة الرديئة فإذا كانت هذه الشامبوهات خفيفة أوناعمة فإنها تتلف الزهم الذي ينتجه جلد الرأس بشكل طبيعى ، وتجنبي الإفراط في استخدام الصبغات الدائمة ، الألوان .

قللي من التعرض لأشعة الشمس وخاصة إذا كانت مصحوبة بحمامات البحر أو السباحة ، فإن التعرض الدائم للأشعة تحت الحمراء والملح أو الكلور الخاص بحمامات السباحة ، يجفف جلد الشعر ، ويمكن أن يؤدى إلى إتلاف الشعر الجاف بطبيعته .

قومى بشطف الشعر جيداً بالماء الدافىء فور الانتهاء من حمام البحر أو السباحة ، دون الانتظار حتى نهاية اليوم .

وأحرصي على وضع الكريمات (قبل الشامبو) ذات أساس من زيوت نباتية والكولاجين لكى تتخلل في مادة الكيراتين ، حيث إن الدمج بينهما يغذي الشعر دون أن يؤدي إلى دهنيته أو تثقيله خارجياً .

استبدلى الغسيل مرة من بين مرتين بصفار بيضة أو بيضتين (حسب حجم الشعر) ، فإن مادة الليستين الموجودة في صفار البيض هي مادة مركبة ، لها خاصية امتصاص الأتربة والاتساخات والإمساك بها ، هكذا يتم حماية مادة الزهم الطبيعي .

ومن ناحية الغذاء ، فإن مقداراً مناسباً من الأحماض الدهنية يساعد على زيادة حيوية الشعر ويجعله أقل جفافاً ، وهي متوفرة بشكل كبير في زيت الجوز ، بذر العنب ، عباد الشمس ، سمك البحر البارد ، بيض السمك .

وأهم العلاجات الخاصة بالشعرر الجاف فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية .