نادي الكتاب بالمغرب يمنح الناقد محمد برادة جائزة فاس للإبداع

قررت مؤسسة نادي الكتاب بالمغرب منح الناقد والروائي المغربي محمد برادة جائزة فاس للإبداع.
وذكر بلاغ للمؤسسة أن لجنتها العلمية قررت منح "جائزة فاس للإبداع" للروائي والناقد المغربي محمد برادة٬ "باعتباره أحد أبرز الفاعلين المغاربة في الحقل الثقافي والأدبي منذ الستينات".
ويأتي الاعلان عن الفائز بالجائزة في سياق التحضير للدورة الرابعة لمهرجان فاس المتوسطي للكتاب المزمع تنظيمه ما بين 21 و 26 أبريل٬ بشراكة مع وزارة الثقافة والجماعة الحضرية لفاس وبدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج. وبهذه المناسبة سيتم عرض شريط وثائقي قصير يضيء مساره محمد برادة في مجالات النقد الأدبي والرواية والقصة القصيرة ٬ وذلك بمشاركة ثلة من أصدقائه الذين جايلوه في مختلف مراحل مساره الإبداعي والثقافي.
ومن المقرر تسليم "جائزة فاس للإبداع" خلال حفل الافتتاح يوم السبت 21 أبريل٬ بالمركب الثقافي الحرية٬ بحضور نخبة من المثقفين والأدباء المغاربة والأجانب٬ و المشاركين في المهرجان.
وتجدر الإشارة إلى أن الناقد والروائي محمد برادة من مواليد مدينة الرباط سنة 1939٬ حصل على درجة دكتوراه من جامعة السوريون 2 الفرنسية سنة 1973. نشر له أول نص قصصي سنة 1957. من بين أعماله : "لعبة النسيان" (رواية)٬ "الضوء الهارب" (رواية)٬ "مثل صيف لن يتكرر" (رواية)٬ "حيوات متجاورة" (رواية)٬ أسئلة الرواية٬ أسئلة النقد" (دراسة نقدية)٬ وأعمال أخرى في مجال الترجمة والنقد و الإبداع.
يذكر أن اللجنة العلمية لمؤسسة نادي الكتاب بالمغرب٬ التي تهتم بقضايا الكتاب والنشر والقراءة في الفضاء المتوسطي٬ تضم الشاعر محمد السرغيني والناقدين رشيد بنحدو وعبد الرحمان طنكول.