وفاة كاتبة مسلسل “حريم السلطان”

توفيت صباح يوم الاثنين التاسع من أبريل الجاري، كاتبة السيناريو التركية الشهيرة ميرال اوكاي التي اكتسبت شهرتها العالمية بعد اتمامها لآخر اعمالها التلفزيونية مسلسل (حريم السلطان).

 اوكاي ذات الثلاث والخمسين عاماً توفيت في منزلها بعد صراع مع مرض سرطان الرئة، الذي انهت علاجاً مكثفاً منه قبل ايام قليلة دون جدوى!.. وكأنها موعودة بذات الداء الذي قضى على زوجها في سن الحادية والاربعين.
وما ان اعلن خبر وفاة السينارست الشهيرة حتى ازدحم المعزون والصحفيون امام منزلها الذي تجمع فيه عائلتها ورئيس بلدية اسطنبول وبعض نجوم الدراما التركية الكبار.. كان بمقدمتهم النجم (خالد ارجينك) الذي اشتهر بدور السلطان سليمان، ونجمة حريم السلطان الشابة (ميليسا سوزان).. وشخصيات فنية واجتماعية اخرى.


مصطفى ساريغول رئيس بلدية اسطنبول تحدث للصحفيين الذين تجمعوا قرب منزل الراحلة قائلاً ان اوكاي عندما نبكيها اليوم نتذكر ما قدمته لنا سابقاً، بجمعها بين التاريخ والضحك والفن، فهي فنانة ومفكرة مهمة قدمت اعمالاً علقت بذهنيتنا جميعاً.
ومن امام منزل السيناريست الراحلة تحاورت مع الزميل الصحفي التركي راها مهتار حول ميرال اوكاي.. مهتار قال انه عمل مع ميرال في مرحلة ما بأنقرة ويتذكر مهنيتها وذكائها المتقد وثقافتها العريضة.. وذكر بأنها كانت تعتزل محيطها اثناء كتابة السيناريوهات، معبراً اياها ظاهرة في عالم الفن التركي.. بأفكارها الرومانسية بعشقها للموسيقى والنظر للسماء.

وقد ووري جثمان ميرال اوكاي الثرى بأسطنبول، رغم انها قد اشهر بصريح سابق لها على احدى الفضائيات عن رغبتها ان تحرق جثمانها ويذر رمادها في البحر.. معلقة بأن حبها للبحر يجعلها تتمنى ان تختلط به وتغوص بمياه البحر اللا منتهية.

 وسرعان ما اعلنت برقيات التعازي الرسمية برحيل اوكاي.. فمن مكتبه بأنقرة اعرب وزير الثقافة والسياحة التركي ارطغرل غوناي، عن اسفه العميق برحيل اوكاي مذكرا بأن اعمالها تركت اثرها على الجميع، كما عزا رؤساء الاحزاب والمؤسسات الحكومية برحيل الكاتبة معبرين عن الفراغ الذي سيتركه رحيلها.


 والراحلة ميرال اوكاي من مواليد انقرة في 20 ايلول 1959 وقد عملت في الخدمة المدنية لمدة خمسة سنوات ثم انتقلت للعمل كموظفة في البرلمان التركي.. وقد تزوجت في العام 1984 من المسرحي التركي الراحل اليمان اوكاي، لاحقاً انتقلت ميرال الى اسطنبول مطلع التسعينات للعمل بالصحافة التركية وبدأت كتابة سيناريوهات مختلفة.. وقدمت منذ العام 1992 الى العام 2009 تسعة افلام سينمائية، كما قدمت بين العامين 1997 و 2011 خمسة سيناريوهات لمسلسلات درامية طويلة كان اشهرها عملها الاخير مسلسل حريم السلطان الذي عرض مؤخراً بحوالي 12 لغة ومن المنتظر عرض جزئه الثاني قريباً.

 وكان لأوكاي العديد من المشاركات في انتاج وتنسيق الاعمال الدرامية وعضوية لجان التحكيم بمؤتمرات السينما والدراما التركية.. وقد حازت بحياتها على العديد من الجوائز اشهرها الجائزة الذهبية بمهرجان اضنة السينمائي عام 2007 وجائزة السينما التركية عام 2002 ، ومؤخراً العديد من الجوائز حول مسلسل حريم السلطان.