ايران تعلن عن قرب انطلاق مناورات جديدة في مضيق هرمز

أعلن الأميرال علي فدوي قائد السلاح البحري الإيراني ان ايران بصدد اجراء مناورات عسكرية جديدة في مضيق هرمز قريبا. وقال الاميرال فدوي في تصريح لقناة "برس تي في" الناطقة بالانكليزية يوم 6 يناير انه يتوقع انطلاق المناورات التي ستجريها قوات حرس الثورة الاسلامية الشهر المقبل.

وقد جاء هذا التصريح بعد عدة ايام فقط من اختتام مناورات "ولاية 90" التي اجرتها القوات البحرية الايرانية في  منطقة واسعة شملت مضيق هرمز وخليج عدن وبحر عمان. واشار الاميرال فدوي الى ان التدريبات المقبلة هي السابعة من نوعها ضمن سلسلة المناورات البرية والبحرية التي تحمل اسم "النبي العظيم".

وأجرت ايران في اطار المناورات التي استمرت لعشرة ايام اختبار أحدث انواع من الصواريخ المجنحة البحرية والبرية، مما اسفر عن زيادة حدة التوتر في المنطقة على خلفية مخاوف الغرب من اقدام ايران على اغلاق مضيق هرمز لما يتمتع به من الأهمية الاستراتيجية. ويمر عبر المضيق الذي يربط الخليج ببحر عمان زهاء 40 % من مجمل صادرات النفط التي يتم نقلها عبر الطرق البحرية.

وكان محمد رضا رحيمي النائب الاول للرئيس الايراني أعلن الشهر الماضي ان ايران ستغلق المضيق في حال فرض حظر على شراء النفط الايراني من قبل الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة. بدوره، صرح وزير الدفاع البريطاني فيليب هيموند ان لندن وحلفاءها على استعداد لاتخاذ اجراءات عسكرية عند الضرورة لمنع الايرانيين من تحقيق تهديداتها هذه.