البطولة العربية للرماية في الدوحة.. الرماة المغاربة يدخلون منافسات “التراب”

بعد يومين من تدريبات حرة مكثفة يدخل الرماة المغاربة، اليوم الأربعاء، منافسات صنف “التراب” ضمن البطولة العربية للرماية الرياضية الشاملة في دورتها الرابعة عشرة، التي يستضيفها حاليا مجمع ميادين لوسيل للرماية في قطر.

وأوضح أمين السر العام للجامعة الملكية المغربية للرماية الرياضية، السيد مصطفى شريف، ورئيس الوفد المغربي المشارك في هذه الدورة، في تصريح، أن الفريق المغربي المكون من الرماة حاج علي يونس وعبد المنعم بوعين وماريغي ياسمين واصلوا استعداداتهم، على مدى يومين تحت اشراف الناخب الوطني الإيطالي دييغو غاسبيريني، للدخول غدا في منافسات صنف “التراب”، المبرمجة نهائياتها يوم الجمعة المقبلة.

وعن نتائج المشاركة المغربية في أولى منافسات البطولة الحالية، صنف “السكيت” رجال ونساء، حصلت الرامية ابتسام ماريغي على 89 نقطة والمركز السابع، بينما سجل الرامي النبلاوي مصطفى 105 نقط وحل في المرتبة ال17 في الترتيب النهائي للعبة.

وعزا المسؤول المغربي تواضع هذه النتائج الى تركيز الناخب الوطني الجديد (تم تعيينه في أكتوبر 2017) على شحذ مؤهلات المنتخب والارتقاء بتقنيات أدائه والاشتغال على جانب التركيز والصفاء الذهني والتحضير النفسي وأيضا الزيادة في التنسيق بين عناصره، وذلك استعدادا بالأساس للمنافسات المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020، موضحا أن النتائج لم تكن المحرك الأساس وإنما التحضير لاستحقاقات الأولمبياد. و لفت السيد شريف، في هذا الصدد، الى أن المنتخب الوطني ينتظره للحصول على بطاقات التأهل للموعد الأولمبي بطوكيو خوض غمار منافسات كاس العالم تحت اشراف الاتحاد الدولي للرماية الرياضية الأولمبية بكل من أكابولكو في المكسيك (ما بين 15 و26 مارس 2019)، والعين في الإمارات العربية المتحدة (ما بين 5و 16 أبريل 2019 )، وبشانغوون في كوريا الجنوبية (ما بين7 و18 ماي 2019)، وبفنلندا (ما بين 11 و22 غشت 2019)، وايضا تحقيق نتائج جيدة في منافسات البطولة الإفريقية بتيبازة في الجزائر (ما بين 20 و29 شتنبر 2019).

كما حرص المسؤول بالجامعة الملكية المغربية للرماية الرياضية على التذكير بنتائج المنتخب المغربي في بطولة العالم للرماية الرياضية، أول استحقاق مؤهل لأولمبياد طوكيو، والذي كانت احتضنته كوريا الجنوبية ما بين 31 غشت و15 شتنبر 2018، مؤكذا أنها كانت نتائج “جيدة” يحققها المنتخب لأول مرة في تاريخه، حيث حصل الرامي حاج علي يونس على 125/118 نقطة والمرتبة 27، وتمكن عبد المنعم بوعين (جنيور ) من كسب 125/111 نقطة واحتلال المركز 24، بينما احرزت الرامية ابتسام ماريغي على 125/113 نقطة والمركز ال20 .

ويشارك المغرب في هذه البطولة بمنتخب يتألف من أربعة رماة وراميتين اثنتين، لمع نجم معظمهم في بطولات سابقة، كالرامية المتميزة بطلة العرب في رماية صنف “تراب” دورة 2018، ياسمين ماريغي، وأختها ابتسام ماريغي وصيفة بطلة الجائزة الدولية الكبرى للرماية الرياضية 2018 (صنف السكيت)، والأبطال الرماة ادريس الحفاري والحاج علي يونس (صنف تراب) ومصطفى النبلاوي (صنف السكيت) والشاب الواعد عبد المنعم بوعين (صنف تراب).

وكانت الأربعة أيام من هذه البطولة سجلت تفوق المنتخب القطري بحصوله على 22 ميدالية ملونة في أصناف متنوعة منها 12 ميدالية ذهبية. وجرى التنافس منذ انطلاق البطولة في صنف “السكيت “رجال ونساء فردي وعلى مستوى الفرق، وفي مسابقات “المسدس لمسافة 25 مترا” سيدات ورجال وعلى مستوى الفرق ايضا، و”البندقية لمسافة عشرة أمتار هوائي” رجال وسيدات و على صعيد الفرق.

كما شمل التنافس مسابقات “البندقية 50 متر رقود” رجال وسيدات فردي وايضا على مستوى الفرق، و”المسدس 10 متر هوائي” رجال وسيدات فردي وايضا على صعيد الفرق، و”البندقية 10 هوائي مختلط “.

ومن المنتظر أن تنطلق غدا الأربعاء منافسات صنف “التراب” فئة الرجال والنساء، و”المسدس 10 متر هوائي مختلط” والتدريبات الرسمية لمسابقة “البندقية 50 مترا ثلاث أوضاع” و” المسدس 25 متر”، الى جانب تدريب “التراب”.

وتجدر الإشارة الى أن المنتخبات المشاركة في دورة الدوحة، التي تنتظم ما بين 17 و25 نونبر الجاري، يمثلون، الى جانب المغرب والبلد المستضيف، كلا من سلطنة عمان والسودان والعراق والأردن وفلسطين والكويت ولبنان وليبيا.

و.م.ع

عن موقع: فاس نيوز ميديا