فتيان نيجريا يسحقون فتيان المكسيك في ملحمة كروية و يحرزون لقب المونديال

توج منتخب نيجيريا بطلا للعالم في فئة الفتيان (أقل من 17 سنة) محرزا اللقب الرابع في تاريخه (رقم قياسي) بعد فوزه على نظيره المكسيكي (حامل اللقب) 3-0 في المباراة النهائية، التي جمعت بينهما مساء اليوم الجمعة على أرضية ملعب محمد بن زايد في أبو ظبي ضمن البطولة العالمية لكرة القدم، التي استضافتها دولة الإمارات من 17 أكتوبر الماضي إلى 8 نونبر الجاري.

وسجل الأهداف الثلاثة لمنتخب “النسور الممتازة” اللاعبون أغويري (د9 خطا في مرمى فريقه) وكيليتشي إيهينايتشو (د 56) وموسى محمد (د 81).

وأصبح منتخب نيجيريا (وصيف بطل إفريقيا) أكثر المنتخبات فوزا بلقب البطولة برصيد 4 ألقاب بعد أعوام 85 و93 و2007، متفوقا على منتخب البرازيل، الذي كان يملك نفس رصيده السابق (3 ألقاب). أما منتخب المكسيك ففشل في إحراز اللقب للمرة الثالثة بعد عامي 2005 و2011.

وبات منتخب نيجيريا الأقوى على مستوى خطوط الهجوم في مونديال الإمارات ب26 هدفا، أكثر فريق سجل أهداف في تاريخ البطولة، متفوقا بفارق ثلاثة أهداف عن منتخب ألمانيا الفائز بالميدالية البرونزية في النسخة الماضية التي استضافتها المكسيك عام 2011.

يشار إلى أن النخبة النيجيرية قدمت أداء قويا منذ بداية البطولة، وحققت نتائج لافتة في الدور الأول بعدما سحقت منتخب المكسيك 6-1، والفوز بنتيجة 4-1 على منتخب إيران في ثمن النهاية و2-0 على منتخب الأوروغواي في دور الربع ثم 3-0 على منتخب السويد في نصف النهاية.

وكان المنتخبين قد عبرا عقبتين صعبتين في ربع ونصف النهاية، حيث تفوق منتخب المكسيك على منتخب البرازيل بالضربات الترجيحية 11-10 (الوقت الأصلي 1-1) ومن ثم على الأرجنتين 3-0، في حين فاز منتخب نيجيريا على منتخبي الأوروغواي 2-0 والسويد 3-0.

وعاد المركز الثالث لمنتخب السويد، الذي حقق هذا الإنجاز في أول مشاركه له في نهائيات كأس العالم، بعد فوزه في مباراة الترتيب، التي أقيمت في وقت سابق اليوم وفي رفع ستار المباراة النهائية، على منتخب الأرجنتين 4-1.

ويدين المنتخب السويدي بإنجازه إلى مهاجمه الألباني الأصل فالمير بيرشيا الذي سجل ثلاثة أهداف “هاتريك”، (د 7 و24 54) ليرفع رصيده في صدارة ترتيب الهدافين إلى 7 أهداف، وأضاف ستراندبيرغ الهدف الرابع (د 20)، فيما كان اللاعب لوسيو كومبانيوتشي الهدف الوحيد لمنتخب الأرجنتين (د 45).

يذكر أن المنتخب الوطني المغربي كان قد نجح في بلوغ دور ثمن نهاية هذه البطولة العالمية لأول مرة في تاريخه وفي أول مشاركة له، بعدما أنهى منافسات الدور الأول في صدارة ترتيب المجموعة الثالثة بسبع نقاط من فوزين على منتخبي كرواتيا 3-1 وبنما 4-2، وتعادل في الجولة الثانية مع منتخب أوزبكستان (0-0).

وخرج أشبال الإطار الوطني من المنافسة بعد خسارتهم أمام منتخب الكوت ديفوار (بطل إفريقيا) 1-2.