الصربي يهزم الإسباني ويتوج بأستراليا


احتفظ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا بلقبه في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس أولى البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام)، بفوزه 5-7 و6-4 و6-2 و6-7 (5-7) و7-5 على الإسباني رافايل نادال الثاني في مباراة تاريخية تواصلت خمس ساعات و35 دقيقة اليوم في ملبورن.

ودخل هذا النهائي سجل الأرقام القياسية بوصفه أطول مباراة نهائية في تاريخ غراند سلام، حيث بلغ الرقم القياسي السابق أربع ساعات و54 دقيقة في نهائي فلاشينغ ميدوز الأميركية عام 1988، في المباراة التي فاز خلالها ماتس ويلاندر على إيفان ليندل.

واللقب هو الخامس لديوكوفيتش في البطولات الأربع الكبرى، والثالث في أستراليا بعد عامي 2008 و2011، فضلا عن لقبين عام 2011 في ويمبلدون الإنجليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية.

وهو اللقب الثامن والعشرون في مسيرته الاحترافية حتى الآن عشر منها في العام الماضي في 11 مباراة نهائية خاضها حيث قدم الصربي موسما استثنائيا وانتزع في منتصفه صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين من نادال بالذات.
وأكمل ديوكوفيتش (24 عاما) عقدته لنادال بعد أن تغلب عليه في ست مباريات نهائية العام الماضي، علما بأن الكفة تميل إلى الإسباني في مجمل المباريات بين اللاعبين بواقع 16 فوزا مقابل 14.

من جهته، فشل نادال (25 عاما) في إضافة لقبه الحادي عشر ضمن بطولات غراند سلام، ونال لقبا واحدا العام الماضي في رولان غاروس الفرنسية، وتجمد رصيده بالتالي عند 46 لقبا في مسيرته الاحترافية.

يذكر أن السويسري روجيه فيدرر يملك الرقم القياسي بعدد ألقاب غراند سلام، برصيد 16 لقبا.

وكانت فيكتوريا أزارينكا (من روسيا البيضاء) المصنفة ثالثة قد توجت أمس بطلة لفئة السيدات بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا الرابعة 6-3 و6-صفر.