الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع صفرو تشخص حالة الصحة بالإقليم مع المندوب الإقليمي في لقاء تواصلي

انعقد بمقر المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بصفرو يوم الخميس 05/03/2015 الماضي على الساعة الثالثة زوالا لقاء تواصلي بين ممثلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع صفرو بحضور صحفي عن فاس نيوز، والسيد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بصفرو الذي كان مرفوقا بالسيدة الدريسية مزاورو متصرفة للمصلحة الوقائية المتنقلة بإقليم صفرو والسيد الجكاني الحسين مسؤول عن قسم الشؤون العامة والشراكة بمندوبية الصحة بصفرو.
بداية رحب السيد المندوب بالحاضرين و أكد في كلمة افتتاحية على أهمية هذا اللقاء الذي يعد فرصة سانحة لتتبع وتقييم تنفيذ مختلف المشاريع والبرامج الصحية والتعرف عن قرب على المجهودات المبذولة بقطاع الصحة كما أكد أن باب مكتبه مفتوحا في وجه الجميع ، وبعدها أعطى الكلمة لممثلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع صفرو الذين عبروا عن :
1- إدانتهم الشديدة للاعتداءات التي يتعرض لها موظفو الصحة بالإقليم وتضامنهم الكامل و اللا مشروط اثر الاعتداء الأخيرعلى موظفي مركز التشخيص ومراقبة الأمراض المزمنة بمركز تصفية الكلي كما طالبوا بفتح تحقيق في النازلة.
2- مطالبتهم بتزويد الإقليم بما يسد حاجيات ساكنته من الموارد البشرية كما و نوعا .
3- مطالبتهم بتوفير الأمن بالمراكز الصحية الحضرية وخصوصا المركز الصحي عين شكاك .
4- تعرض المواطنين لسوء المعاملة والإهمال خصوصا بقسم المستعجلات فعدة حالات لا تجد من يستقبلها من أجل التطبيب ما عدا المتمرنين بالقطاع الخاص.
5-غياب الأدوية بالمستشفى.
6-غياب طبيبة الإنعاش و التخدير بمستشفى محمد الخامس ما ترتب عنه تأجيل مواعيد العمليات.
7- محنة المواعيد الطويلة.
8- وبالنسبة للمركز الصحي رباط الخير غياب الطبيب، مشكل الإسعاف وعدم توفيرا لأكسجين بشكل كاف.
كما أكدوا على أنهم كهيأة حقوقية لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام استمرار مثل هاته الاعتداءات بالمقابل طالبوا بتحسين الخدمات الصحية للمواطن بمستشفى محمد الخامس والمراكز الصحية بالإقليم .
أخذ الكلمة الصحفي عن جريدة فاس نيوز،حيث شكر خلالها السيد المندوب على الزيارة التي قام بها للمركز الصحي عين شكاك بعد لقاء الثلاثاء16/12/2014 مع المجتمع المدني مع تفعيل بعض الوعود التي كان قد وعد بها السيد المندوب كما أكد على ضرورة حل مشكل الأمن والصرف الصحي والإسعاف .
بعدها أخد الكلمة السيد المندوب وقدم إجابات كالتالي :
بالنسبة لغياب طبيبة الإنعاش والتخدير بمستشفى محمد الخامس أكد السيد المندوب أن هذا الأخير يتوفر فعلا على طبيبتين وفي تلك الفترة الأولى كانت قد استفادت من عطلة الولادة والثانية كانت قد استفادت من رخصة مرض قصيرة الأمد لأسباب صحية لكن المشكل لم يعد مطروحا لأن الطبيبتين يتواجدان بالمستشفى .
و تجدر الإشارة إلى أن الإشكالية المطروحة بهذا الخصوص تتعلق بالنقص الحاد في الموارد البشرية.
بالنسبة لغياب الدواء بمستشفى محمد الخامس وعدم استفادة المرضى من الدواء أكد السيد المندوب أن المستشفى لديه كميات علاجية مناسبة ولكن بالنسبة للمرضى المقيمين بالمستشفى ما عدا دلك فالمراكز الصحية تتوفر بها الأدوية اللازمة.
أما بخصوص سوء المعاملة من قبل الأطر الطبية بقسم المستعجلات بالمستشفى أكد السيد المندوب أنه سيتم تشكيل لجنة للبحث من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة في هدا الصدد من أجل جودة الخدمات الصحية .
وبالنسبة لمعاناة المرضى مع لعنة المواعيد الطويلة التي قد تصل إلى سنة من أجل الفحص أو إجراء عملية جراحية، أكد السيد المندوب أنه سيتم دراسة الحلول بحيث يستطيع المريض الحصول على المواعيد في حدود أربعة أشهر كأبعد مدة.
أما بالنسبة للمركز الصحي رباط الخير أكد السيد المندوب أن الطبيب متواجد بشكل دائم كما أنه تم تفعيل مستعجلات القرب بهدا المركز وبالنسبة للأكسجين فهو متوفر أما بالنسبة لسيارة الإسعاف فتقني الإسعاف التابع لمندوبية الصحة بإقليم صفرو يعمل بالتوقيت الإداري العادي مع تواجد سيارة الإسعاف للمجلس البلدي إسعاف خاص وسيارة الإسعاف الخاص بالمركز الصحي اغزران وبالتالي فالمشكل ليس مطروحا بالنسبة للمركز الصحي رباط الخير.
وبالنسبة لعين الشكاك وعد السيد المندوب بتوفير الأمن كما أكد أن الجماعة القروية لعين الشكاك ستوفر سيارة إسعاف في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتلبية حاجيات المواطنين وبالنسبة لمشكل الأزبال والصرف الصحي سيتم معالجته في أقرب فرصة.
أما بخصوص موقف الإدارة المطبوع باللامبالاة اتجاه ما يتعرض له الموظفين من الاعتداءات أكد السيد المندوب أنه لم يتوصل لحد اليوم بأية شكاية من المعنية بالأمر من أنها تعرضت للعنف وبالتالي فالإدارة ستعمل على فتح تحقيق في النازلة بخصوص ما وقع بمصلحة التشخيص ومراقبة الأمراض المزمنة بمركز تصفية الكلي وأنه لن يقبل الاعتداءات على موظفيه في المقابل لن يتساهل مع عدم تقديم الخدمات الطبية لقاصدي المركز .