مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تشيد بتعاون المجلس الحضري لصفرو

إشادة أمريكية بعمل الجماعة الحضرية لصفرو في مسار التعاون التنموي وإعطاء الانطلاقة من صفرو لأول تجربة في المغرب لتتبع الشكايات عن بعد بواسطة رابط إليكتروني.

نظمت الجماعة الحضرية لمدينة صفرو يوم الخميس19 ديسمبر2013 بقاعة الندوات بمقر الجماعة لقاء لعرض الانجازات الرئيسية في إطار برنامج الحكامة المحلية (PGL) بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) و المديرية العامة للجماعات المحلية و قد حضر هذا اللقاء كل من رئيس المجلس لمدينة صفرو عبد اللطيف معزوز و مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب السيدة دانا منصوري و خبراء من برنامج الحكامة المحلية و المنتخبون و أطر الجماعة و فعاليات من المجتمع المدني.
وبعد كلمت رئيس المجلس الحضري الذي رحب فيها بوفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وكلمة مديرة الوكالة الأمريكية،تم تقديم عرض من تأطير أحمد حوسة رئيس قسم التخطيط و الاتصال و التعاون و الثقافة بجماعة صفرو حول التواصل،استعرض فيه المحاضر الخطوط العريضة للحصيلة المتميزة لقسم التخطيط و البرامج المرتقبة ، تم عرض دمرياد فرافرة عضو اللجنة الاستشارية للمساواة و تكافؤ الفرص بجماعة صفرو تبعه عرض آخر لعبد الصمد صدقي مكلفة بوحدة تدبير الشكايات بجماعة صفرو.
و قد شكل اللقاء محطة لتقييم المرحلة النهائية من السنة الثالثة من اتفاقية الشراكة مع برنامج الحكامة المحلية التي تم توقيعها في أكتوبر2010،هذه الاتفاقية التي دعمت ممارسات الحكامة المحلية ورسخت مبادئ و آليات الديمقراطية التشاركية في تدبير الشأن المحلي على مستوى تخطيط وانجاز المشاريع أو التسيير الإداري اليومي للجماعة وهمت جميع محاور البرنامج منها :

• المخطط الجماعي للتنمية حيث اعتمد على منهجية تشاركية كما نص عليه الميثاق الجماعي لتفعيل الرؤية التشاركية النابعة من الحوار بين الجماعة بمكوناتها الإدارية و المنتخبة من جهة و باقي الفاعلين من المجتمع المدني بكل مكوناته و مصالح خارجية .

• الإستراتجية الجماعية للتواصل: تطوير آليات للتدبير التشاركي وترسيخ قواعد الشفافية وتقاسم المعلومات وقد سبق للمجلس أن تبناها في دورته العادية لشهر أكتوبر2012وهذه الإستراتيجية التي تم وضعها بالإمكانيات الذاتية للجماعة و بمواكبة تقنية لخبراء البرنامج.

• مواكبة وإحداث لجنة المساواة وتكافؤ الفرص حيث مكن البرنامج من إحداث هذه اللجنة تنزيلا لمقتضيات الفصل14من الميثاق الجماعي من اجل ترسيخ مقاربة النوع الاجتماعي في التدبير الشأن المحلي.

• المجلس المحلي للشباب: مبادرة لانخراط الشباب في الشأن المحلي. هذا المجلس الذي يعتبر قيمة مضافة في المشهد الشبابي المحلي من خلال مبادراته وأنشطته النوعية والمتنوعة، كما يعتبر فضاء للحوار بين الشباب و القائمين على الشأن المحلي.

• تدبير الشكايـات : إطار شفـاف من اجـل معالجـة التظلمــات وتتبع مسارهــا، و قد قطعــت هــذه الوظيفة أشوطا مهمة فيما يتعلق بإرساء إطار منظم و شفاف في كيفية المعالجة المعلوماتية و كان هذا اللقاء مناسبة لإعطاء الانطلاقة الرسمية لتدبير الشكايات عن بعد بواسطة الرابط الاليكتروني www.sefrou.ma، و تعتبر هذه التجربة الأولى على الصعيد الوطني.

من جانبها أشادت مديرة الوكالة الأمريكية بمسارالتعاون الذي دشنته الوكالة مع الجماعة الحضرية لصفرو وقالت السيدة دانا منصوري و سط مستشارين و فاعلين جمعويين حضروا اللقاء الذي نضم تحت شعار صفرو: مبادرات متعددة لربح رهان الحكامة التشاركية بقاعة الندوات ببلدية صفرو أن الجماعة الحضرية لصفرو تظل من بين أحسن الجماعات التي تتعامل معها الوكالة الأمريكية كما أنها سبقت و أن زارت مدينة حب الملوك في بداية الثمانينات ولازالت تحضن ذكرياتها عن هذه المدينة الجميلة التي قالت دانا بأنها تطور فيها العمل الجماعي للأفضل.

اh.s