alt

صحيفة ساعة زمن الإلكترونية - CNN : لطالما قال باحثون وعلماء إن الشوارع ربما تكون أكثر أمانا دون سائقي السيارات، وهم الآن يعملون على تحقيق ذالك من خلال ابتكار مركبة ذكية دون سائق تدعى “السيارة المفكرة.”

سيارة ذكية دون سائق تدعى “السيارة المفكرة”

يقول تينوش جانجينه، قائد فريق البحث الذي ينفذ المشروع، إنه يعمل على استخدام “أجهزة استشعار خفيفة ومتكاملة لكشف أي مركبة أخرى أو أي جسد يمر أمام السيارة المفكرة.”

وتحتوي هذه السيارة على نظام تحديد المواقع وكاميرات للتعرف على مخطط الشوارع وإشارات المرور، أما خلفية السيارة فهي مزودة بكم هائل من أجهزة الحاسوب لترجمة كل هذه المعلومات.

 


وهنالك الكثير من العلماء الذين يتنافسون على الوصول إلى سيارة دون سائق، وهي منافسة يصفها باتريك فوغل، من الجامعة الحرة، بأنها ودية.

ويقول فوغل: “الناس متفائلون بهذا الاختراع ويتوقعون الانتهاء منه في عام 2030، ولكن فريقنا يقول إن هذه التكنولوجيا جاهزة الآن لتختبر في الشارع.”

ومع هذا الاختراع الجديد، فإنك إن أردت طلب سيارة أجرة فلن تحتاج لأكثر من حاسوب محمول، وبكبسة زر تكون السيارة أمامك، بينما يؤكد فوغل أن السيارة المفكرة ستكون الأكثر أمانا في السنوات القادمة.

ويضيف: “لست متأكدا من أن البشر هم أفضل وأذكى من يقود السيارة، فحتى لو لم تتوفر السيارة المفكرة خلال السنوات الثلاث المقبلة، ستتوفر بلا شك قريبا.”