alt

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أنها ستطلق اليوم الجمعة سفينة فضاء غير مأهولة لسبر كوكب المشتري، وكشفت أن كلفة المشروع ستبلغ 1.1 مليار دولار أمريكي.

ناسا تطلق سفينة فضاء غير مأهولة لسبر كوكب المشتري

وقالت الوكالة إن المسبار “جونو” سوف يُطلق من قاعدة “كيب كانافيرال الجوية” بولاية فلوريدا في تمام الساعة 11:34 بالتوقيت المحلي (الساعة 15:34 بتوقيت غرينتش) في رحلة تأخذه إلى ما بعد المشتري.

إلاَّ أنه من المقرَّر أن تتخذ السفينة مكانها في مدار الكوكب الغازي العملاق فقط في عام 2016.

وأضافت ناسا أن السفينة، وهي الأولى من نوعها التي تعمل بالطاقة الشمسية، ستكون أيضا أوّل سفينة فضاء تقوم برحلة تصل إلى تلك المسافة البعيدة عن الشمس.

 

ثلاثة أجنحة

يُشار إلى أن الشيء العادي هو أن يتم تزويد سفينة فضاء كهذه تُرسل لاكتشاف المشتري، والذي تصل فيه كثافة ضوء الشمس فيه فقط نسبة 1/25 من كثافة الضوء على الأرض، ببطارية بلوتونيوم، لكن تم تزويد المسبار “جونو” بدلا عن ذلك بثلاثة أجنحة مغطَّاة بـ 1800 خلية شمسية.

 

 

وفي مقابلة مع بي بي سي، قال سكوت بولتون، كبير العلماء القائمين على المشروع: “كرحلة تعمل على لوحات للطاقة الشمسية، علينا أن نبقي تلك اللوحات مواجهة للشمس، ويجب ألاَّ نسافر أبدا في ظل المشتري”.

وأضاف: “هذه أشياء بمقدورنا القيام بها، مع استمرار قدرتنا على إنجاز مهمتنا العلمية، إذ أن مثل هكذا أمر لا يضيرنا بشيء. لكن، كان من الأسهل بالنسبة لنا فيما لو استطعنا توجيه الرحلة في أيِّ اتجاه شئنا. وكان يجب علينا أيضا أن نطوِِّر استراتيجية، وفي الواقع فقد توصَّلنا إلى الخلية الشمسية بفعلنا ذلك”.