يوتوب.. الموقع الذي عُرف فضائحيا بالمغرب

 

ذاع صيت موقع "يوتوب" بالمغرب، وهو موقع إلكتروني مختص في عرض الفيديوهات بتقنية الفلاش، حتّى أصبحت جلّ شاشات الحواسيب لا تفارقها شارة الموقع المذكور سواء تغيّر توقيت الاستعمال أو تغيّر المستعمِل، خصوصا وأنّ المواقع الإلكترونية أضحت تعتمد على رموز التشفير ال "إِتْشْ تِي إِمْ إِلْ" لتلصق مضامين موضوعة باليوتوب لتعرض ضمن صفحاتها، في حين اعتمدت عدد من نفس هذه المواقع الإلكترونية على خدمات "اليوتوب" بفتح حسابات عادية أو أخرى مؤدّى عنها للاستفادة من خدمات هذا الموقع وضمان الانتشار على حيّز معلوماتي جدير بالرهان.
انتشار استعمال "اليوتوب" بالمغرب اقترن بالفضيحة ولازال، إذ أنّ تداول الكلمة واسم نطاق موقع "يوتوب" تمّ بشكل جدّ موسع بالمملكة انطلاقا من بداية يوليوز 2007، وهو التّاريخ الذي اقترن بإدراج قنّاص تارجيست لأولى فيديوهاته المثيرة لفضيحة الرشوة بجهاز الدّرك بالمملكة، إذ كان الفيديو المعنون ب "الوعد الصّادق" والممتدّ على مساحة زمنية من ستّ دقائق ونصف إيذانا بإثارة الانتباه للموضوع المثار، كما كان إيذانا بالدّعاية لموقع متخصص في استضافة وعرض الفيديوهات المختلفة كي يجد له مكانا ضمن أولى المواقع المتصفّحة بالمغرب.
وحسب المعلومات التي يقدّمها موقع "أليكسا" فإنّ "يوتوب" يأتي ثالثا ضمن المواقع الأكثر ولوجية بالمغرب بعد موقعي "غوغل المغرب" و "فيسبوك".. ولأنّ "يوتوب" بدأ مساره "المُوسّع" بفضيحة في المغرب، فإنّ نفس هذا المسار بقي ملتصقا بالفضائحية وملازما لها بنسبة طاغية على المنتوج المعروض انطلاقا من المغرب من جهة، وكذا المنتوج المطلوب بكلمات دلالية فاحشة من لدن المغاربة ، حيث يكفي البحث ضمن اليوتوب بنقر "إعدادات البحث" ورقن اسم "المغرب قبل تحديد خيار عرض الفيديوهات وفق ترتيب زمني تناقصي، لتشاهد سيلا من الفيديوهات التي يشترك عدد كبير منها في صفة "المجون"، ومن لم يشترك من الفيديوهات في "المجون" بالمضمون فإنّه يسهم بذلك بجلب الزائرين عن طريق رقن كلمات مفتاحية تقود صوب الفيديو المحمّل من قبيل: جنس، أو شوهة، أو فضيحة، أو عاهرة.. بالعربية الفصحى والدّارجة المغربية والفرنسية والإنجليزية.
يصعب التوصّل إلى إحصاءات دقيقة بشأن استعمال موقع "يوتوب" بالمغرب دون اللجوء إلى دراسة دقيقة، إلاّ أنّ المؤكّد هو أنّ هذا الاستعمال قد تصاعد مستفيدا ممّا يُتاح من إمكانيات لإعداد المنتوج وإطلاقه من لدن أي مشترك بالموقع، بل أقوى محفّز لانتشار اليوتوب يبقى كامنا في غياب الرقابة الصّارمة عن المنتوج المرسَل، ما مكّن المغاربة من التعرف عن بعض ما جرى من أحداث عنف بسيدي إيفني وصفرو، إضافة لفضيحة القصر الكبير، وفيضانات الغرب والشمال وتافيلالت.. حتّى أنّ "اليوتوب" لم يعد مفرّا من منتوج قنوات القطب الإعلامي العمومي فقط، بل أضحى مكمّلا لها وهو يعرض لبعض فقرات من هذا المنتوج ويسهم في التعريف به إلى درجة يمكن القول بشهرة بعض البرامج لعرضها على "يوتوب".
السواد الأعظم من شباب المغرب يعتمد على ال"يوتوب" كمصدر هزل وترفيه أكثر من أي توظيف أخر قد يُلجأ إلى استعمال الموقع ضمن.. وتكفي جولة مقتضبة لأي ناد من نوادي الأنترنيت للوقوف على حجم هذا التبنّي السطحي.. إذ أنّ مسحا سريعا لخانات البحث بصفحة "يوتوب" يدل على تردّد البحث حول كلمة "شوهة".. وهي الكلمة التي تمكّن إعادة رقنها من معرفة كمّ الفيديوهات التي يواظب المغاربة على مشاهدتها لا لشيء إلاّ لبصمتها المُنكّلة والمشهّرة بفرد أو جماعة أريد لهما التنكيل على شبكة الفيديوهات الأولى على الأنترنيت، ومنها شريط "شوهة مغربية" لمُحمّله "عادل8308"، حيث يعرض الشريط لاستهزاء راكب سيّارة خاصّة من فتاة تبدو أنّها "ذات احتياجات خاصّة"، إذ تمكّن من أخذ مقطع تسجيلي يدوم ثلاثة دقائق إلاّ قليلا من مُذاكرة متلاعبة بأحاسيس فتاة "عْلَى قْدّْ الحَالْ" أبدت موافقتها لمطالب شاب متستّر يتلاعب بالكلمات ليوهمها بالإعجاب بجمالها "المنقطع النظير".. هذا قبل أن تمتلئ لائحة الفيديوهات المقترحة بمجرّد انتهاء الفيديو المذكور، عارضة لمقاطع رمّز لها بنفس الكلمة الدلالية.. فتجد نفسك وسط خضمّ من الفيديوهات الملتقطة لفتيات "جرأن" على تشغيل كامرياتهنّ "الويب كام" على "الميسانجر"، ومقاطع لأخريات سمحن بتصويرهنّ بهاتف نقّال.. زيادة على "شوهات" ذات سمة كروية أو سياسية أو اقتصادية.. كاعتداء لاعبي الرجاء على الحكم، أو عدم تمكّن عبّاس الفاسي من نطق اسم "ثاباتيرو"، أو تنازع ضمن سوق ممتاز على كمّية من الطماطم معروضة بسعر منخفض..