مخترع مغربي يبتكر صندوق اقتراع لمكافحة التزوير الانتخابي

 

ابتكر شاب مغربي صندوق اقتراع بمميزات تسهل عملية التصويت في ظروف سليمة، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات المقرر أن تجرى في نوفمبر (تشرين الثاني) في المغرب.
يوسف آيت علي، (32 سنة)، قال إن الصندوق الجديد الذي ابتكره يتيح كشف عملية التصويت ومراقبتها تفاديا لأي تزوير محتمل. وأوضح أنه عند انطفاء الضوء في قاعة التصويت تكون هناك إضاءة تلقائية داخل الصندوق يمكن المراقبين وأعضاء مكتب التصويت من تتبع عملية الاقتراع. وأضاف آيت علي أنه إذا فتح الصندوق قبل وقت فرز الأصوات، يحدث صوتا قويا للفت المراقبين بأن الصندوق فتح، كما يتوافر الصندوق على شاشة صغيرة تتولى عد الأصوات الموجودة بداخله بصفة أوتوماتيكية، كما يتوافر على رقم سري يفتح به ويقرره رئيس مكتب التصويت أو المشرف على قلم الاقتراع. وأوضح آيت علي، الحاصل على ماجستير في شعبة الفيزياء بتخصص «حركية المادة»، أنه سيطرح فكرة الصندوق على الطيب الشرقاوي وزير الداخلية المغربي، بعدما جرت نقاشات في مجلس النواب حول عملية مراقبة التصويت، وأشار إلى أن عمر اختراعه هذا لم يتجاوز 20 يوما، وكان هدفه من هذا الاختراع الحد من عملية التزوير.
وتجدر الإشارة إلى أن آيت علي أنجز لتاريخه 11 اختراعا أغلبها خصص لفئة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، من بينها ساعة تساعد المكفوفين على قطع الطريق عبر معرفة إشارات المرور. ويعكف حاليا على اختراعات جديدة منها أجهزة لها علاقة بالسلامة الطرقية، وأجهزة خاصة بالأشخاص المعاقين، مع الإشارة إلى أنه حصل خلال مسيرته «الاختراعية» على شهادة لشركة عالمية للاختراع بالولايات المتحدة الأميركية، وعلى شهادة التكوين من المكتب العالمي للملكية الفكرية بجنيف.