“عالم سلام” موقع إسلامي منافس الـ “فيسبوك”

يستعد فريق دولي يضم شبانا مسلمين مدعومين من رجال أعمال أتراك وروس، لإطلاق موقع جديد للتواصل الاجتماعي مشابه لموقع "فيسبوك"، مستفيدين من خبرات متخصصين من الهند.

وقد تقرر من القائمون علي الموقع علي  أن يطلق عليه اسم "عالم سلام"، فإنه موجه إلى المسلمين في أنحاء العالم "بهدف تيسير التواصل والتعارف والحوار والتعاون لتحقيق معنى الأمة الواحدة"، كما يهدف إلى تعزيز تواجد المسلمين على الشبكة الدولية، والتعريف بدولهم وثقافتهم وتقاليدهم، وأبرز القضايا التي تشغلهم.

ومن المعلن أن ينطلق الموقع بصورة تجريبية خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيتم تجربته على عدة مراحل، ليتم إطلاقه بنسخته النهائية في فبراير المقبل.

وقال هاني صلاح، أحد القائمين على الموقع، في تصريح لوكالة أنباء "قدس برس" في القاهرة، إن المشروع الجديد "يهدف إلى تقديم كافة أنواع الدعم والارتقاء بكافة المسلمين والشرائح والفئات المجتمعية، إلا أن فئة الشباب سيكون لها الأولوية .. لدعم دورهم في النهوض بمجتمعاتهم".

ويشير صلاح إلى أن موقع "عالم سلام"، الذي يتوقع أن يستقطب نحو 50 مليون مشترك، سيوفر للمسلمين في أنحاء العالم معلومات عن "بعضهم البعض … كما أنه لدينا قيم ومبادئ خاصة بنا نحن المسلمين تقوم على قيم الأخلاق والأسرة والفضيلة، وهي أمور لا تراعيها مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، و يخشى معها كثير من المسلمين دخول عائلاتهم على هذه المواقع حرصا على الأخلاق ..  ونحن نريد إيجاد وتوفير البديل المناسب الذي يحقق التواصل في بيئة آمنة ترتقي بالإنسان وبالأسرة وبالمجتمع".

وشدد صلاح على أن موقع التواصل الاجتماعي الجديد "سيحترم كافة خصوصيات التجمعات الإسلامية في العالم، ولن يحدث تدخل في الأفكار المختلفة ..  فقط نفتح الفرصة للحوار والتعارف والتواصل في بيئة صحية راقية إيجابية ..  وفي أجواء حرية منضبطة بالقيم والمبادئ .. فالحرية في مفهومنا مسئولية".

وكشف أن ورشة عمل متخصصة ستقام في مدينة اسطنبول التركية قريبا، لمناقشة إمكانية إجراء تعاملات مالية من خلال موقع "عالم سلام" لتكون العملة المتداولة هي "الدينار الذهبي"، مشيرا إلى أن ذلك يهدف إلى "تفادي أي أزمات مالية قد تحدث في المستقبل وحتى لا تؤثر على عمليات البيع والشراء بين المسلمين من خلال الموقع" بحسب ما يرى.

ومن المقرر أن يصل وفدا من 20 شخصا  يمثلون "عالم سلام" إلى القاهرة بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك "لمقابلة كبريات شركات الحاسوب والبرمجيات وعقد مؤتمر مع المتخصصين في عالم الانترنت، لمناقشة الأفكار والمشروعات التي يمكن أن تنطلق من موقع التواصل الاجتماعي الجديد، وتخدم المسلمين في العالم".

وكشف صلاح، أن التواصل بين المسلمين في كافة أنحاء العالم، وبمختلف لغاتهم "سيكون عبر استخدام تقنيات الترجمة الفورية .. بمعنى أن أي مستخدم يكتب بلغته الأم وستظهر لدى الآخرين بنفس لغاتهم التي اختاروها من إعدادات الموقع" متوقعا أن "يسهل ذلك أمر التواصل بصورة كبيرة".

كما سيخصص الموقع، رابطا خاصا بالمستخدمين، لإطلاق حملات تبرع عبر الضغط على الرابط، وتكون قيمة التبرع بحدود نصف دولار، ستخصص لبناء مسجد هنا أو مركز إسلامي هناك، ودعم مشروعات إسلامية في دول غربية.