أمن فاس يكثف حملاته ضد السرقة والمخدرات


فككت مصالح الأمن بفاس، عصابة لسرقة المحلات التجارية بالمدينة العتيقة بالتسلل إليها ليلا عن طريق التسلق أو الكسر،
إثر حملات تمشيطية باشرتها منذ التوصل بشكايات في الموضوع، وتسجيل حالات سرقة متشابهة
في طريقة تنفيذها بمواقع مختلفة.
أوضحت مصادر أن حملات الأمن أسفرت عن إيقاف 7 أشخاص منهم ذوي سوابق قضائية، للاشتباه في وقوفهم وراء مختلف عمليات السرقة المسجلة والتي طالت متاجر بأحياء العطارين وواد أرصاصة والرصيف والصفارين، ما أثار غضب التجار الذين ضاقوا ذرعا بتصرفات أعضاء الشبكة. وأوضحت المصادر أنه أثناء اعتقال المشتبه فيهم، حجزت مصالح الأمن مجموعة من الأشياء المسروقة، عبارة عن بضائع وسلع استولوا عليها من داخل المتاجر، وأنه بعد الاستماع إليهم واعترافهم بالمنسوب إليهم، أحيلوا على النيابة العامة.
وأشارت إلى أن الجهود الأمنية للحد من الجريمة، أسفرت أيضا عن تفكيك عصابة أخرى للسرقة بمواقع مختلفة بمقاطعة جنان الورد، خاصة في سهب الورد والجنانات وصهريج كناوة، متحدثة عن إيقاف ستة عناصر مشكلة لهذه الشبكة التي روعت سكان المنطقة وزوارها.
وأوضحت أن أفراد الشبكة تخصصوا في اعتراض سبيل المارة وسلبهم ما يملكون تحت التهديد بالسلاح الأبيض، خاصة العابرين لمسلك السكك الحديدية المخصص لاختصار الطريق بين مساكنهم، مشيرة إلى إيقاف عناصر أخرى لها علاقة بمختلف العمليات المتورطين فيها.
وأبرزت أن المصالح الأمنية بالمدينة، كثفت حملاتها التطهيرية في الأيام الأخيرة للحد من شبكات السرقة والاتجار في المخدرات، مثنية على الدور الهام الذي لعبته فرقة الدراجين المحدثة أخيرا بولاية أمن فاس، خاصة أمام حركية أفرادها وجولانهم بين الدروب والأحياء.
وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن عناصر هذه الفرقة كان لها دور فعال في إيقاف عدة مطلوبين للعدالة وعناصر مشبوهة خاصة المشتبه في حملهم أشياء محظورة أو تورطهم في سرقات بأنواع مختلفة مرتبطة بالنشل والتهديد، مؤكدة إيقافها نسبة مهمة من المتورطين في حيازة والاتجار في المخدرات.
ثم مطاردة شخص يحمل كمية من المخدرات بالمدينة الجديدة، من قبل فردين من الفرقة، قبل أن يلقى القبض عليه ويقدم إلى النيابة العامة. وقالت المصادر ذاتها، إن مصالح الأمن اعتقلت نحو 10 أشخاص خلال أسبوع، لتورطهم في حيازة والاتجار في المخدرات.
ومن بين الموقوفين، شخصان لهما سوابق قضائية في مجال الاتجار في المخدرات، ضبطا على متن سيارة أجرة صغيرة وبحوزتهما 4 كيلوغرامات من مخدر الشيرا مخبأة في كيس، قبل اعتقالهما والاستماع إليهما في محضر قانوني اعترفا فيه بالمنسوب إليهما، قبل إحالتهما على المحكمة الابتدائية بفاس.
وارتباطا بموضوع المخدرات، أوقفت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس، أخيرا «ش. م» شابا في عقده الرابع غادر حديثا السجن بعد إنهائه عقوبة حبسية، لاتهامه بالوقوف وراء قتل مروج مخدرات في ربيعه الثاني والثلاثين، في محيط أسوار المدينة العتيقة، بسبب خلاف بينهما.
وعزا مصدر أمني سبب خلاف الطرفين، إلى نزاعهما حول مكان لترويج المخدرات، الذي كان المتهم يستغله في تجارته قبل دخوله السجن وإدانته، لكن فوجئ باحتلاله بعد خروجه، قبل أن يقصده محاولا استرجاعه، لكن خلافهما تأجج وأسفر عن طعنة تلقاها الضحية في صدره عجلت بوفاته.