إنتاج موارد رقمية بالأكاديمية الجهوية فاس-مكناس وهذه نتائج المداولات

      بتنسيق مع جمعية أساتذة الاجتماعيات بفاس، وفي إطار تنزيل برنامج عمل المركز الجهوي لمنظومة الإعلام – المنسقية الجهوية لبرنامج GENIE – أشرف السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس مرفوقا بالسيد المدير الإقليمي بفاس والسيد رئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام والسيد رئيس الجمعية والسيد رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية والسيدة المستشارة الجهوية في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ومجموعة من رؤساء المصالح بالأكاديمية والمديرية الإقليمية بفاس يوم الجمعة 12/07/2019، على اختتام مشروع “إنتاج موارد رقمية تربوية خاصة بمادة الاجتماعيات بالتعليم الثانوي” بسلكيه، في إطار مسابقة جهوية في هذا المجال برسم موسم 2018/2019 وذلك وفق المناهج والمقاربات المعتمدة في التعليمات الرسمية الخاصة بهذه المادة في أفق إرساء المختبر الجهوي للموارد الرقمية، مع توضيح أهمية إدماجها في الممارسات الصفية، بمدرج المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات بفاس.

      يواكب هذا المشروع تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 في محورها الثاني المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي وتحسين جودة التربية والتكوين، وعملا على تنزيل التدبير رقم 14 الخاص بتنمية وتطوير كفايات المتعلمين وتجويد العملية التعليمية التعلمية.

     في كلمته الافتتاحية، أشاد السيد مدير الأكاديمية بهذه المبادرة والتي ستغني المكتبة التربوية الرقمية  بدعامات ديداكتيكية رقمية من جهة وتذكي روح التجديد والتنافس والإبداع والابتكار والتميز من جهة أخرى؛ كما شكر المؤطرين وأعضاء لجنة المصادقة والمشرفين على هذا العمل وأكد أن الأكاديمية تضع رهن الإشارة كل الإمكانات اللازمة لإنجاح هذا الورش الهام كتجربة رائدة في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بالجهة.

         في نفس المنحى أكد السيد رئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام في كلمته على أهمية مثل هذه المبادرات في الارتقاء بالممارسات المجددة الموجهة لتجويد التعلمات، نظرا لتوفر كل مقومات نجاح هذا المشروع الطموح والريادي وذلك لوجود طاقات محلية وجهوية قادرة على المضي به قدما.

     مداخلة الأستاذة صديقة كاوكاو -المستشارة الجهوية في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم – تضمنت سياق المشروع، أهدافه، مضامينه، المراحل التي مر منها وآفاقه التي تهدف لإنتاج موارد رقمية خاصة بمادة الاجتماعيات بالتعليم الثانوي مصادق عليها جهويا ووطنيا.

     أما رئيس جمعية أساتذة الاجتماعيات بفاس فتحدث عن مضي الجمعية بخطى مسؤولة وحثيثة، بتنسيق مع المركز الجهوي لمنظومة الاعلام والمركز الإقليمي بفاس، وعن انخراطها في مشروع إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، إيمانا من الأطراف بأهمية إنتاج وتوفير موارد رقمية مصادق عليها.

     المداخلة الأخيرة كانت للأستاذ أحمد الشرقاوي – أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس وعضو لجنة المصادقة تناول فيها دور إدماج الموارد الرقمية في مادة الاجتماعيات والتي تسمح للمتعلم في هذه المادة ان يفهمها بطرق أكثر جاذبية وتشويقا.

     بعده تم عرض شريط فيديو يوثق أهم محطات المشروع وخصوصا حضور السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لدرس تطبيقي تجريبي مدمج لمورد رقمي في إطار هذا المشروع والذي حظي باستحسان كبير من طرفه.

وتجدر الإشارة أن لجنة المصادقة -تحت الإشراف المباشر للسيد مدير الأكاديمية – اجتمعت أيام 14 و18 و25 يونيو 2019 بمركز التكوينات والملتقيات بفاس لمدارسة مضامين الموارد الرقمية الواردة على اللجنة وعددها 24، مكونة من 9 فيديوهات و15 عرض PowerPoint وفق شبكتي تقييم، الأولى تقنية والثانية بيداغوجية.

     وقد أسفرت المداولات عن النتائج التالية :

في صنف البوربوانت، فاز ثلاث أساتذة:

المرتبة الأولى للأستاذ: محمد أوفروخي:

بمورد رقمي تحت عنوان ” تقويم التعلمات في مادة الاجتماعيات” المستوى الثالثة إعدادي؛

المرتبة الثانية للأستاذ: محمد الخلوفي:

بمورد رقمي تحت عنوان ” شبكة تحليل الحضارات” المستوى الأولى إعدادي؛

المرتبة الثالثة للأستاذ: البوكيلي الماخوخي نورالدين:

بمورد رقمي تحت عنوان “الاكتشافات الجغرافية” المستوى الثانية إعدادي.

وفي صنف الفيديو، فاز أستاذان:

المرتبة الأولى للأستاذ: عبد الصمد بنيحيى:

بمورد رقمي تحت عنوان ” منهجية تحويل البيانات الإحصائية إلى مبيان قطاعي” المستوى: الثالثة إعدادي؛

المرتبة الثانية للأستاذ: عادل هلالي:

بمورد رقمي تحت عنوان” المجال المغربي، الموارد الترابية والمائية والغابوية: التشخيص وأساليب التدبير” المستوى: الأولى باكالوريا آداب.

     وفي ختام النشاط تم توزيع شواهد تقديرية على المؤطرين وكذا أعضاء لجنة التحكيم كما تم توزيع الجوائز على أصحاب المنتوجات الفائزة في هذه المباراة الجهوية برسم موسم 2018/2019.

عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس.