“إنجاد الصمامات” بمستشفى الغساني بفاس .. فرصة لمرضى القلب المعوزين ولذوي الدخل المحدود

علاج مشاكل صمامات القلب وإنقاذ حياة المحرومين… هو رهان جمعية “إنجاد الصمامات” برئاسة أخصائي القلب الشاب عادل وافي.

ألمنظمة غير الحكومية تأسست منذ 4 سنوات بقسم أمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى الغساني في فاس. “نستقبل مائة مريض يوميًا. يحتاج البعض إلى المتابعة ، والبعض الآخر يحتاج إلى تدخل على مستوى الصمام لإعادة قلوبهم إلى طبيعتها “، يقول وافي.



وتقدر كلفة التدخل الجراحي في حالة عجز الصمامات بـ 80،000 درهم ، وهو يدعم من قبل رعاة وأعضاء الجمعية المذكورة.

وبفضل الدعم الذي تقدمه مختلف الجهات المنخرطة في العمل الخيري، تم تزويد المصلحة المختصة بأجهزة ECV وبأجهزة الجري،(البساطات المتحركة) وغيرها من الأدوات التي تقيس معدل ضربات القلب وتكتشف الحالات الخارجة عن المألوف.

“كان قسم القلب والأوعية الدموية في حالة سيئة” يذكر عزيز الخليفي ، أمين الصندوق في المنظمة غير الحكومية، وبفضل المحسنين، قمنا بتجهيزه وتحويله إلى فضاء حقيقي يمنح الحياة. وأضاف المتحدث إلى منبر إعلامي متخصص: “أتاحت وزارة الصحة خمسة من أطباء القلب و الممرضات ومساعدي التمريض ، لهذه الخدمة”.

وتضم مصلحة أمراض القلب والأوعية الدموية ، خدمة التشخيص، تخطيط صدى القلب والقسطرة القلبية، العلاج الجراحي، شق التامور، ما يجعل أمراض قصور الصمام قابلة للشفاء، إذا تم تحديدها في الوقت المناسب.

وتقع الخدمة المذكورة عند مدخل المستشفى، على جانب غابة ضهر مهراز. ويحتوي الجناح على غرف استقبال وعلاج وتشخيص، مع وجود 20 سريراً في المستشفى، بالإضافة إلى حديقة كبيرة. ما يفتقده هو غرفة الجراحة، حسب مطلعين على الملف.



عن موقع : فاس نيوز ميديا