استئنافية فاس تُخفض الحكم في قضية الطلبة إلى 3 أشهر نافذة

 قررت محكمة الاستئناف بمدينة فاس، يومه الثلاثاء 12 نونبر 2013، تخفيض الحكم في ملف طلبة فاس “مموح عبد الغني ومن معه”، ليصبح 3 أشهر نافذة وغرامة 500 درهم، مع إرجاع الكفالة وإسقاط تهمة التجمهر المسلح.

وكانت المحكمة الابتدائية بفاس قد قضت، في 21 فبراير الماضي، في حق خمسة طلبة بستة أشهر نافذة وغرامة قدرها 500 درهم لكل واحد منهم، في حين برأت الطالب السادس محمد أصفار عضو منظمة التجديد الطلابي التابعة لحزب العدالة والتنمية الذي كان متابعا في حالة سراح.

وتوبع الطلبة بتهم “إهانة موظفين عموميين أثناء وبسبب قيامهم بعملهم واستعمال العنف والإيذاء في حقهم، والعصيان والتهديد والمشاركة في عصيان وقع أثناءه ضرب وجرح، والمشاركة في تجمهر مسلح” ، في حين برأتهم من جنحة “الانتماء إلى جمعية غير قانونية” .

وجدير بالذكر أن الملف يتعلق بتدخل الأجهزة الأمنية بالحرم الجامعي يوم 14 يناير 2013، واستعمالها المفرط للقوة لتفريق اعتصام سلمي نظمه طلبة الحي الجامعي بفاس سايس احتجاجا على الوضع السكني المزري الذي يعيشونه بالحي الجامعي. وترتب عن هذا التدخل كسور وجروح ورضوض خطيرة في صفوف الطلبة، ونتج عنه وفاة الطالب محمد الفزازي يوم 25 يناير 2013 بأحد مستشفيات المدينة.