اعصار يضرب فاس و يعري عن البنيات التحتية و السلطات تعلن حالة الطوارئ

تعيش مدينة فاس منذ الساعات الاولى من صباح اليوم ( السبت 19 يناير 2013 ) على اعصار قوي و رياح هوجاء و تساقطات مطرية مهمة  التي خلفت خسائر مادية جسيمة .

و اسفر الاعصار عن سقوط مجموعة من اللوحات الاشهارية  التي تنتشر كالفطر بشوارع و مدارات وساحات المدينة،و الاشجار  التي شلت حركة السير و الجولان و خاصة بطريق ايموزار في اتجاه المطار  و انقطاع التيار الكهربائي على أحياء بن سودة وأزواغة.

و كشف الاعصار عن البنيات التحتية  الهشة التي تعرفها فاس و عن التلاعب في مجموعة من الصفقات ، و الفوضى التي يعرفها قطاع اللوحات الاشهارية ،وتبقى اللوحة التي سقطت بالساحة المحادية لمحطة القطار و التي يبلغ طولها أكثر من 10 امتار ، و التي خلفت خسائر مادية كبيرة ،الاجهاز على سيارة نقل خفيفة و على طاكسي الاجرة الصغيرة و على شاحنة دون ان تخلف خسائر بشرية .

و أمام النشرة الانذارية التي بثتها وسائل الاعلام الرسمية عجل بولاية الجهة بعقد اجتماعات متتالية مساء أمس و صباح اليوم لمواجهة الكارثة التي قد تحذق بالمدينة،فرغم الاجتماعات المتتالية بالمكاتب فان أرض الواقع يقول عكس ذلك ،غياب تام للسلطات المحلية و انتشار محدود لعناصر الامن في المناطق التي عرفت الحوادث.

و تعيش فاس على ايقاع رياح هوجاء و تساقطات مطرية مهمة ،و شلل في حركة السير و الجولان واختناق الطرقات و المدارات في غياب عناصر شرطة المرور التي عجلت الرياح والامطار بطردها .

و يبقى الاعصار الذي يضرب مدينة فاس يشكل تخوفا خطيرا بالنسبة لساكنة المدينة العتيقة و الاحياء الهامشية التي قد تسبب انهيارات في بنايات الية للسقوط ،مما لاشك ستخلف خسائر مهمة في الارواح،في غياب استراتجية محكمة للمسؤولين عن المدينة