الأستاذ البارز رشيد يازامي صاحب الإختراع الموجود في كل هاتف نقال يحل ضيفا على مدينته فاس

بيان صحفي
المؤتمر الافتتاحي للعام الدراسي 2019-2020

تنظم جامعة فاس الخاصة بالتعاون مع جمعية فاس سايس، المؤتمر الافتتاحي للعام الدراسي 2019-2020.



بهذه المناسبة ، تتشرف UPF باستقبال الأستاذ البارز رشيد يازامي الذي سيلقي محاضرة حول موضوع: “بطاريات الليثيوم ، تحدي القرن الحادي والعشرين” يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2019 في مركز المؤتمرات من UPF في فاس.

يعد هذا الحدث جزءً من المبادرة التطوعية التي اتخذتها UPF لإنشاء منتديات للتبادل مع شركائها
الأكاديميين في جميع أنحاء العالم والمساهمة في تعزيز النقاش حول الموضوعات الإخبارية الرئيسية كما نوقش في هذا المؤتمر. . في الواقع، الطاقة هي في صلب اهتماماتنا اليومية وأصبحت بالتأكيد شريان الحياة لمجتمعاتنا الحديثة.

يعد استخدام موارد الطاقة المتجددة أمرًا حتميًا نظرًا لندرة موارد الطاقة الأحفورية التي ستواجهها البشرية قريبًا.

يدفع تقاطع موارد الطاقة المتجددة إلى تخزين البطارية لإعادة استخدامها في غياب مصدر الطاقة أو في الأجهزة المحمولة.

كان الأستاذ رشيد يازامي أول من اكتشف القطب السالب لبطاريات الليثيوم القابلة لإعادة الشحن في عام 1980 ، والذي يستخدم في معظم الأجهزة المحمولة اليوم. وهو أيضًا منشئ شريحة قادرة على إعادة شحن بطاريات الهواتف الذكية والمركبات الكهربائية في عشر دقائق فقط ، كما أنه قادر على الإبلاغ عن بطارية معيبة أو على وشك اشتعال النار.



السيد رشيد يازمي ، من مواليد فاس ، بعد التحاقه بالمدارس الثانوية مولاي رشيد ومولاي إدريس في فاس، تم قبوله في معهد البوليتكنيك في غرونوبل (INP)، حيث شغل لاحقًا منصب مدير الأبحاث في المركز الوطني للبحث العلمي (CNRS). عمل أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات حول العالم ،ويشغل حاليًا منصب أستاذ علم الطاقة بجامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة.

عن موقع : فاس نيوز ميديا