الأمطار تفسد تنظيم مهرجان الموسيقى الروحية بفاس و الجمهور بباب المكينة ردد “شوهة شوهة”

احتج الجمهور الحاضر ليلة أمس-السبت- في باب المكينة بفاس، على تأخر انطلاق حفل أحياه الفنان التونسي صابر الرباعي على هامش الدورة 21 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، بأكثر من ساعتين في جو بارد ولأسباب تقنية تتحمل إدارة المهرجان مسؤوليتها فيها، مما أثار غضب الجمهور.

ورفع الجمهور شعار “شوهة” بعدما يئس من انطلاق الحفل الذي لم يتم إلا مع العاشرة والنصف ليلا بعدما كان مقررا في الثامنة والنصف، المدة التي استغرقها إعداد المنصة.

متتبعون وخبراء أكدوا أن واقع مهرجان الموسيقى الروحية اليوم وما وصل إليه من مستوى انتكاسة خطيرة يضرب بعمق الثقة المولوية السامية التي وضعها عاهل البلاد الملك محمد السادس نصره الله لهذا المهرجان ، وللثقة المستمرة والحضور المتميز الذي يحضى به كل سنة من طرف الأميرة الجليلة لآلة سلمى .
هذا وقد أرجع محللون ونقاد ومتتبعون سبب هذه الانتكاسة لخلل تدبيري فضيع تعيش على ايقاعه إدارة المهرجان خلال السنوات الأخيرة ، تمثل وحسب وصفهم في ضعف تكوين الأطر الادارية المشرفة على إدارة المهرجان ، إذ وقف متتبعون ومحللون على واقع خطير يتمثل في استقدام شباب لا خبرة ولا دراية لهم بهذا النوع من التنظيم ، تم إقحامهم في إدارة المهرجان سوى فقط لكونهم تربطهم علاقات أسرية وقرابة وزبونية بمنتخبين ونافذين بالمدينة .
هذا وقد استحضر كثير من المتتبعين وعشاق المهرجان ورواده وبحرقة أيام المهرجان في ظل تدبير كل من السيد القباج وعبد الحق العزوزي وفوزي الصقلي وآخرون .