“الباريير” في طوبيسات فاس.. هذا ما قررته محكمة الإستئناف الإدارية

قالت مصادر إعلامية أن محكمة الإستئناف الإدارية بالرباط حسمت الجدل القائم حول البوابات الإلكترونية بالحافلات العمومية، بعد إصدارها حكما يبطل الحكم الابتدائي الذي صدر في وقت سابق عن المحكة الإدارية بفاس، بإزالة الحواجز المعدنية، أو ما يصطلح عليه بالبوابات الإلكترونية من مداخل حافلات النقل العمومي بمدينة فاس، على ارتباط بدعوى مرفوعة ضد جماعة فاس وشركة النقل الحضري “سيتي باص” بفاس .

وحسب المتتبعين، فإن الحواجز المعدنية آلية معتمدة عالميا، ومتداولة في وسائل النقل العمومي بالمدن في جميع الدول المتقدمة، والهدف منها ضبط الأداء وانتظام ولوج الركاب إلى الحافلات بشكل سلس يضمن راحة وسلامة مستعملي النقل العمومي .

تجدر الإشارة أن هذه الحواجزتشكل مصدر انزعاج للبعض ممن اعتاد على عدم أداء واجب التذكرة، ويعبرون عن ذلك في وسائط التواصل الاجتماعي للضغط باتجاه إزالتها ليتسنى لهم ” السليت في الطوبيس”، في حين أنه يتوجب القطع مع هكذا ممارسات والتأسيس لثقافة جديدة في العلاقة مع مرفق النقل الحضري مبنية على الأداء مقابل النقل.

ويتوقف نجاح هذا الورش على مساهمة النسيج الجمعوي المواطن والمهتمين بقضايا الشباب والمجتمع وكافة المتدخلين في بلورة هذه الثقافة الجديدة عن طريق التوعية.

عن موقع : فاس نيوز ميديا