الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع فاس سايس تعلن تضامنها مع الأفارقة مرحلي ساحة القطار بفاس

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع فاس سايس
فرع فاس
10\09\2018
بـــيــــان

في إطار متابعة فرعي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفاس و فاس سايس لوضعية المهاجرين غير النظاميين الذين كانوا يستقرون داخل مخيم بالقرب من محطة القطار بفاس ، قام أعضاء من الجمعية بزيارة للمخيم عشية يوم السبت 07 يوليوز 2018 ؛ حيث و قفوا على حالة من الرعب و الترقب التي عاشها المهاجرون المتواجدون هناك نتيجة إقدام السلطات ابتداء من مساء يوم السبت على غلق جميع المنافذ المؤدية على طول الشارع من محطة القطار حتى حي الذكارات ، مما دفع بالبعض منهم الى مغادرة المخيم ليلا ؛ إذ عاين أعضاء الجمعية ما يزيد عن 100 فرد ضمنهم عدد من النساء وهم يغادرون المخيم .
و مع الساعات الأولى لصباح يوم الأحد تابع أعضاء من الجمعية عملية الاقتحام و الترحيل حيث عملت القوات العمومية على المزيد من غلق كل الطرق المحيطة بمكان تواجد المخيم و قطع حركة السير بمحيط محطة القطار ، و قد شوهِد تصاعد ألسنة لهب النار ، خلقت جوا من الخوف لدى الساكنة المجاورة ، من مكان تواجد خيام و أكواخ المهاجرين و سُمع كذلك دوي انفجارات لقنينات الغاز كان يستعملها المهاجرين .
و بحسب شهادات من مهاجرين كانوا متواجدين هناك فإنه تم ملء أزيد من 10 حافلات بما يفوق طاقتها الإستعابية و تم ترحيلهم جماعيا في ظروف لاإنسانية ناهيك عما صاحب عملية الإقتحام و الترحيل من اعتداءات و إتلاف لأمتعة المهاجرين .
وعليه فإننا في فرعي الجمعية بفاس و فاس سايس نعلن للرأي العام ما يلي:

1- تضامننا المطلق مع كافة المهاجرين غير النظاميين في ما يتعرضون له من معاملة حاطة بالكرامة الانسانية، و من حملات العنصرية الموجهة ضدهم .

2- إدانتنا للطريقة و الأسلوب اللذان تعاملت بهما السلطات المعنية بفاس أثناء تفكيك المخيم بمحطة القطار وما رافق ذلك من إهانات للمهاجرين و لحالة الرعب التي عاشوها و خاصة وسط النساء منهم ، وكذا في الشكل المتبع في نقل المهاجرين المرحلين من المخيم .

3- مطالبتنا الدولة المغربية باحترام تعهداتها والإلتزام بمضامين الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالهجرة و التي صادق عليها المغرب .

4- تشديدنا على ضرورة ضمان الشروط الإنسانية التي تَحفظ كرامة هؤلاء المهاجرين في نقلهم و ايوائهم في ظروف ملائمة في الأمكنة التي نقلوا إليها.

عن مكتب فرع فاس عن مكتب فرع فاس سايس

عن موقع : فاس نيوز ميديا