المصادقة على مشروع ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس

 صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس ـ بولمان على مشروع ميزانيتها الذي يقدر ب 485 مليون درهم وكذا على برنامج العمل لسنة 2014 الذي يهدف بالخصوص إلى توسيع العرض التربوي وتعزيز آليات الحكامة.

كما صادق المجلس الإداري للأكاديمية خلال دورته العادية التي ترأسها نهاية الأسبوع بفاس السيد عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني على حصيلة عمل الأكاديمية خلال السنة الحالية.

وذكر السيد عبد العظيم الكروج في كلمة بالمناسبة بالسياق الخاص الذي ينعقد فيه هذا الاجتماع والذي يأتي غداة الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 60 لثورة الملك والشعب ( 20 غشت ) والذي قدم فيه جلالة الملك تشخيصا للمنظومة التربوية الوطنية التي تعاني من عدة اختلالات.

وبعد أن ذكر بالتوجيهات الملكية السامية التي تضمنها الخطاب الملكي أكد السيد الكروج على ضرورة تثمين المكتسبات التي تحققت مع العمل على التوظيف الأمثل لكل الإمكانيات المالية والبشرية من أجل تحسين نتائج أداء المنظومة التعليمية.

ودعا كل الجهات المعنية خاصة الجماعات المحلية ومكونات وهيئات المجتمع المدني والنقابات وجمعيات الآباء من أجل التعبئة على جميع المستويات بهدف تحسين جودة الأداء التربوي والتدبيري على كل المستويات وذلك من خلال اعتماد آلية التشارك وتبني منطق التدبير القائم على النتائج بدل التدبير القائم على الوسائل.

وخلال لقاء صحفي عقد أمس الاثنين بفاس أكد السيد محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس ـ بولمان أن مشروع ميزانية الأكاديمية برسم سنة 2014 يقدر ب 485 مليون درهم منها 348 مليون درهم ستخصص للاستثمار.

وقال إن مشروع مخطط عمل الأكاديمية بالنسبة للسنة المقبلة سيركز على توسيع العرض التربوي والدعم الاجتماعي للتلاميذ وتقوية وتعزيز آليات الحكامة وعقلنة المصاريف.

وأضاف أن الحكامة الجيدة ترتكز على التوفر على أنظمة معلوماتية فعالة من خلال تعميم نظام تدبير الموارد البشرية ووضع أنظمة المحاسبة العامة وعدة إجراءات وتدابير أخرى للتتبع والمراقبة .

يشار إلى أن عدد التلاميذ الذين تم تسجيلهم برسم الموسم الدراسي 2013 ـ 2014 بجهة فاس ـ بولمان يفوق 373 ألف تلميذ وتليمذة من بينهم 178 ألف و 637 من الإناث . وتتوفر الجهة على 541 مؤسسة تعليمية عمومية من بينها 250 مؤسسة بفاس و 75 بعمالة مولاي يعقوب و 111 بصفرو و 105 ببولمان .