الملتقى الدولي الخامس لتاريخ الطب بفاس

 

بلاغ صحفي
الملتقى الدولي الخامس لتاريخ الطب بفاس

بعد النجاح الفائق الذي عرفته الملتقيات السابقة حول تاريخ الطب بفاس شكلا و مضمونا،
تنظم كلية الطب والصيدلة بفاس التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، الملتقى الدولي الخامس لتاريخ الطب بفاس، و ذلك برحاب الكلية من 17 إلى 19 أكتوبر 2017.
تتجلى أبرز أهداف المؤتمر في تثبيت الهوية العلمية لمدينة فاس من جهة، و من جهة أخرى استحضار الأنظمة الطبية المستعملة سابقا و ربطها بالحاضر، و كذا توجيه طلبة الطب لأهمية تاريخ الطب العربي الإسلامي في إثراء رصيدهم المعرفي و تحصيلهم الطبي.

يعد هذا الملتقى قبلة للفاعلين في الميدان الطبي و الراغبين في البحث في اجتهادات الأطباء الأوائل، بحيث ستنظم النسخة الخامسة تحت عنوان » تاريخ الطب النفسي في التراث العربي الإسلامي . « و يهدف اختيار هذا الموضوع إلى استحضار سياسات التدبير الصحي في تلك الحقبة وتحليل الوضع النفسي على ضوء السياق الاجتماعي و الاقتصادي، ثم معاينة الأشواط التي تم قطعها في تطوير أساليب العلاجات النفسية و مقاربة ما يتعين إنجازه بالحاضر للمضي قدما في هذا المسار.
للإشارة، سيتم تنظيم هذا الملتقى بشراكة مع الجمعية الدولية لتاريخ الطب الإسلامي و الجمعية المغربية للطب النفسي، وسيعرف مشاركة أزيد من 30 محاضر بالإضافة إلى خبراء من المملكة المغربية و دوليين يمثلون تونس، السودان، قطر، تركيا، المملكة المتحدة، ماليزيا و دول أخرى.
يعد تنظيم حدث بهذا الحجم فخر ليس فقط لمؤسستنا، ولكن أيضا لبلدنا الحبيب عامة و لمدينة فاس العاصمة الروحية والعلمية للمملكة المغربية.

عن موقع : فاس نيوز ميديا