برافو ONCF : “المسافر غادي ياخد راحتو “من الان فصاعدا و “ها علاش”

قال المكتب الوطني للسكك الحديدية، في بلاغ له، أنه أطلق طلب عروض دولية لاقتناء 30 قاطرة كهربائية جديدة،حيث تعتبر هذه العملية هي المرحلة الأولى من برنامج يهدف إلى تجديد حظيرة معدات النقل السككي، والذي يتضمن قطارات ذاتية الجر لنقل المسافرين وشاحنات لنقل البضائع وكذا قاطرات.

وأوضح المكتب الوطني للسكك الحديدية، أن طلب العروض أفضى إلى إسناد العقد لشركة “ألستوم”، من أجل تصنيع وتسليم الثلاثون قاطرة كهربائية السالفة الذكر، وذلك بقيمة 1,4 مليار درهم.

المبلغ المذكور خاص بالقاطرات وقطع الغيار وقطع الحظيرة، وذلك بتمويل كامل من طرف الدولة الفرنسية، من خلال قرض يمتد 40 سنة، مع فترة إعفاء لمدة 10 سنوات ونسبة فائدة لا تتعدى 0016,0%.

القاطرات الكهربائية من الجيل الجديد، ستصنع وفقا للمعايير الدولية المسطرة من طرف الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، وبمميزات وخاصيات جد عصرية: كنظام معلوميات متطور، مساعدة أوتوماتيكية للقيادة، نظام سلامة وأمن جد فعال، كما أن بإمكانها بلوغ سرعة قصوى تصل إلى 180 كم / الساعة وسرعة استغلال تبلغ 160 كلم/الساعة.

والجدير بالذكر أن اقتناء هذه القاطرات يعد خطوة منطقية موالية للمشاريع الكبرى للبنية التحتية السككية، حاليا في طور إنهاء أشغالها والإعداد لاستغلالها، والتي تهم الشبكة السككية الوطنية بحيث تعتبر اليوم بمثابة ورش كبير من طنجة إلى مراكش (التثنية الكاملة لخط البيضاء – مراكش، تقوية محور القنيطرة – الدار البيضاء، إعادة تهيئة البدال السككي للدار البيضاء،… بالإضافة إلى المشروع المهيكل للقطار الفائق السرعة طنجة ـ الدارالبيضاء).

عن موقع : فاس نيوز ميديا