بنكيران يدعي أن القطاع الخاص هو الحل و “مقاولتي” يدمر حياة الشباب بفاس

بعد أن  دعا بنكيران القطاع الخاص  إلى تشغيل العاطلين و أكد على دعم التوجه نحو تشجيع التشغيل و الاستثمار المنتج لفرص الشغل ، و ذلك بمناسبة مناقشة التوجهات العامة للتدابير الاستعجالية التي ستتخذها الحكومة بمناسبة إعداد قانون المالية 2013 .

وجد شباب فاس أنفسهم معرضون للتشرد من جديد والى السجن اذا اقتضى الحال بسبب برنامج "مقاولتي"

 



لجأت أخيرا بعض لأبناك إلى رفع دعاوى قضائية ضد مجموعة من الشباب المستفيدين من الدعم المالي المقدم لهم على شكل قروض بنكية مضمونة من طرف الصندوق المركزي للضمان التابع للدولة في إطار برنامج "مقاولتي".وعددهم في مدينة فاس اكتر من 150شركة، و جاء في البلاغ الإخباري لجمعية المقاولين الشباب و مقاولتي بفاس، أن " معظم المستفيدين فوجئوا بالظرفية الاقتصادية الصعبة الراهنة، مما حال دون تسديد الأقساط الشهرية لفائدة لأبناك المانحة للقروض، مما ترتب عنه ارتفاع في نسبة الفائدة. وأمام هذا الوضع لجأت بعض ا لأبناك إلى رفع دعاوى قضائية ضد المستفيدين من أجل حجز ما بذمتهم بل وفي بعض الأحيان إحالتهم إلي المتابعة الشخصية، الأمر الذي ينذر بعودة هؤلاء الشباب إلى التشرد والبطالة من جديد". و في الأخير وجهوا دعوتهم إلى الجهات المسئولة  من أجل التدخل لحل هذه المشكلة مع لأبناك.

وللإشارة فقد تبنت الحكومة السابقة برنامج مقاولتي، الذي رامت من خلاله فتح أبواب التشغيل أمام الشباب العاطل الحامل لأفكار المشاريع. و بلغ عدد المشاريع، ابتداء من سنة 2006، إلي سنة 2012 3000مشروع ومنها اكتر من 2500 مشروع يوجد في المحاكم المغرب