بيان حول منع وقفة احتجاجية سلمية امام وزارة التعليم بفاس

منظمة غير حكومية لها صفة المنفعة العامة

عضو الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان – عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان – عضو الاتحاد الإفريقي لحقوق الإنسان

فاس في: 06/08/2012

بيان حول منع وقفة احتجاجية سلمية

 

أقدمت القوات العمومية بفاس يومه الاثنين 6 غشت 2012 على منع الوقفة الاحتجاجية السلمية التي دعت إليها مجموعة من التلاميذ/ات والطلبة/ات أمام نيابة وزارة التربية الوطنية بفاس من أجل الدفاع عن حق الجميع في تعليم عمومي مجاني وجيد، والمطالبة بإصلاح حقيقي لمنظومة التربية والتكوين.

          وقد عاين مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفاس عن قرب الطريقة التي  منعت بها الوقفة المذكورة، وكذا جو الترهيب الذي خلقته عناصر القوات العمومية، العلنية منها والسرية، بمحيط النيابة، إذ تعرض بعض الشباب إلى الضرب علي يد عناصر أمنية، ومجموعات أخرى كانت ضحية عدة استفزازات، من بينها  السب  بألفاظ نابية ومصادرة المعدات التي كان الداعون للوقفة يعتزمون استعمالها، نموذج الطالب عثمان الحاج حمو الذي صادرت منه عناصر أمنية مكبر الصوت ولوحات، ليتم إبعاده بعد ذلك.

 إن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفاس، إذ يعبر عن تضامنه مع جميع الضحايا، يستنكر بشدة قرار المنع الذي تعرضت له الوقفة المذكورة وانتهاكات حقوق الإنسان التي رافقته، ويعتبره انتهاكا للحق في التعبير والحق في الاحتجاج السلمي.

ويحمل كامل المسؤولية للسلطات المحلية بمدينة فاس، التي أصبحت تحتل الريادة في قمع الحريات، ويجدد مطالبته باحترام الحريات والحق في الاحتجاج السلمي وإعمال مبدأ عدم الإفلات من العقاب في حق كل منتهكي حقوق الإنسان.

عن المكتب

                                                                     الرئيس :خاليد عبد المومن

 

60، عمارة د حي القدس شارع علال بن عبد الله . ص.ب: 2561 فاس .

 الهاتف: 0664344767 / 0668828857

  البريد الالكتروني: [email protected]

الموقع الالكتروني : www.amdhfes.org.ma

الصورة : احد فريق فاس نيوز أحمد البقالي النميطة الذي سبق الإعتداء عليه بفاتح ماي