بيت السلطان مولاي سليمان أعلى حومة “زقاق الحجر” من بيوتات فاس الكبرى (بالصور)

هو بيت السلطان “مولاي سليمان”، ويسمى كذالك بيت اولاد “مولاي سليمان”، يقع هذا البيت أعلى حومة “زقاق لحجر” مقابل مدخل درب الروم .

فمن هو السلطان “مولاي سليمان” ؟
السلطان مولاي سليمان هو أبو الربيع سليمان بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن الشريف (ولد 20 محرم 1180هـ / 1760م – توفي 13 ربيع الأول 1238هـ / 28 نوفمبر 1822م) كان سلطاناً مغربياً من سلالة العلويين، وهو ابن السلطان محمد الثالث، حكم بين 1797 – 1822م.

اعتمد على سياسة الانغلاق، أو ما يسمى سياسة الاحتراز، وهذه السياسة الاحترازية تعني الانغلاق على العالم الخارجي. فقطع جميع الصلات التي بين المغرب و أوروبا، وقلل من المعاهدات التي أبرمها الحاكم السابق، حيث انتقلت من 11 إلى 3 معاهدات، وأغلق جميع المراسي، ومنع العلاقات التجارية الدبلوماسية… وذلك خوفا من انتشار وباء الطاعون، بالإضافة إلى الخوف من أوروبا، حيث عاصر عهد الثورة الفرنسية وعصر الحروب التوسعية للإمبراطور الفرنسي نابليون، وأن الفترة التي قضاها سلطانا على المغرب عرفت هزات اجتماعية كانت نتيجة الاصلاحات الدينية التي أدخلها المولى سليمان على مذهب المغاربة.

وكان للسلطان المولى سليمان اطلاع واسع على الفقه الإسلامي ومصنفاته ودواوينه، وله فيه مساهمات مهمة، تأليفا، ودراسة، وإفتاء، ومناظرة.

L’image contient peut-être : fleur, plante, plein air et nature
L’image contient peut-être : plante, arbre, pont et plein air
L’image contient peut-être : plein air et intérieur
L’image contient peut-être : plante et plein air

عن موقع : فاس نيوز ميديا