تسجيل 13 إصابة بــ«المينانجيت» في تازة وفاس وتطوان


سجلت المصالح الصحية 13 إصابة بالمينانجيت في كل من مدينتي تازة وفاس وتطوان خلال شهر دجنبر 2012، غير أنها «لا تدعو للقلق» حسب تصريحات مندوبي وزارة الصحة في المدينتين.
هذا وأكدت مندوب وزارة الصحة بتازة أنه تم تسجيل حالتين للإصابة بداء التهاب السحايا « المينانجيت» بالمستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة، موضحا أنهما تندرجان» ضمن الحالات العادية لهذا المرض»، وأشار المصدر ذاته إلى أن المصالح الصحية بالمستشفى الإقليمي بتازة انتقلت إلى مسكني المريضين وقامت بتلقيح أقربائهما، من أجل تفادي انتقال العدوى والسيطرة على الداء. هذا وتم تسجيل 9 حالات للإصابة بداء التهاب السحايا» المينانجيت» خلال شهر دجنبر الجاري بإقليم تازة، غير أنه تم السيطرة عليها.
أما في جهة فاس، فقد تم تسجيل حالتين من الإصابة بداء المينانجيتـ وأكد المدير الجهوي لوزارة الصحة علال العمراوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن « عدد حالات الإصابة بداء التهاب السحايا التي تم تسجيلها خلال هذه السنة بمدينة فاس تبقى أقل من عدد الحالات التي يتم تسجيلها في العادة «. وأوضح أنه « تم تسجيل حالتي إصابة بهذا الداء خلال شهر دجنبر الجاري على مستوى الجهة منها حالة وفاة واحدة تتعلق بتلميذ كان يتابع دراسته بإحدى المدارس «، مشيرا إلى أن هناك « حالة إصابة ثالثة لم يتم تأكيدها بعد « .
ودعا المدير الجهوي لوزارة الصحة المواطنين « إلى الاطمئنان وعدم الانقياد وراء الإشاعات «، مؤكدا أن مرض التهاب السحايا ما هو « إلا مرض كباقي الأمراض الأخرى «.
أما في مدينة تطوان، فقد ذكرت مندوبية وزارة الصحة بتطوان أنه تم تسجيل حالتين للإصابة بالداء بمستشفى سانية الرمل بتطوان ،»الا أنهما حالتين لا تدعوان للقلق حسب التتبع والمواكبة العلمية والطبية للإصابتين «.
وأكد مندوب وزارة الصحة بإقليم تطوان البشير الجباري، في تصريح صحافي، ان حالتي الاصابة بداء التهاب السحايا « المينانجيت « « عاديتان ولا تدعوان للقلق»، وأن المصالح الطبية «تتابع الحالتين عن كثب وبشكل دقيق».